«جيل دلوز» فيلسوف فرنسي، عاش معظم حياته في باريس، كتب في الفلسفة والأدب والأفلام والفنون الجميلة من أوائل الخمسينيات حتى وفاته عام1995. يقدّر الفيلسوف «جيل دلوز» لاعباً مع مفاهيمه، وفي صراعٍ مع أدوات إنتاج الحقائق، ويشرح ذلك آلان باديو- وهو فيلسوف فرنسي وأسس مع جيل دلوز وميشال فوكو وجان فرانسوا ليوتار كلية الفلسفة في جامعة باريس: «كان دلوز ميّالاً إلى الإشارة بكيفيةٍ سلبية، إلى تطوير فلسفةٍ ما لمسألة الحقيقة، وكان قد كتب لي بأنه لم يكن قطّ في حاجةٍ إلى هذه المقولة (يقصد بها السؤال عن الحقيقة لا سيما إذا كانت الكائنات سيمولاكرات - بمعنى الشبح- وتظهر من ثم في سياق النقد النيتشوي-القدرة العليا للخطأ) بل إنه لم يستسغها قط، إذ إنها تعود إلى إمكانٍ فعلي متحيّن، أما واقع افتراضي ما فمغاير كلياً للحقيقة، والحقائق هي بالضرورة متماثلة أو مشتركة، في حين أن المفاهيم متواطئة بإطلاق». 

لكن هل قصد «دلوز» من هذا التعريف اقتراح منهاجٍ فلسفي بالمعنى التقليدي؟!

يجيب جمال نعيم -وهو متخصص بفلسفة دلوز-: «إذا اعتبرنا أن فلسفة دلوز هي عبارة عن سستام ذي مستوياتٍ متعددة، فإن (ما الفلسفة) هو المستوى الأعلى لهذا السستام. فدلوز لا يعمد إلى إنشاء سستامه إنشاءً نهائياً ومحكماً، ليعمد من ثمّ إلى شرح هذا (السستام) وتطبيقه على مختلف المجالات. لذا نرى أنه من الصعب تناول هذا الكتاب (يقصد كتاب ما هي الفلسفة؟) وفهمه من دون المرور بالكتب السابقة، لأن سستام دلوز هو سستام ذو تولّدات متغايرة. وهو ينتقل من تولّد إلى آخر، كأنه يولد سستاماً مختلفاً في كل مرة، من رحم السستام الأساسي الذي بدأ مع كتابه (الفرق والتكرار) فكما أن اللغة في رأي دلوز هي سستام غير متوازن وغير مستقر، وقادرة دائماً على توليد لغاتٍ أجنبية داخلها، فكذلك السستام الفلسفي قادر على توليد سساتيم أجنبية أو غربية داخله. وهكذا نشعر مع كل كتابٍ جديد لجيل دلوز، أن سستامه يتأسس في كل مرةٍ بشكلٍ مختلف، وإن كنا لاحظنا أن هناك تأسيسيْن كبيرين، الأول مع كتاب الفرق والتكرار، والثاني مع كتاب ما الفلسفة».
فتح تعريف دلوز المختلف، وتكسيره المتواصل للقوالب الفلسفية والمناهج المتعددة المجال مع «اللافلسفة» باعتبار علاقتها مع الفلسفة «علاقة مكوّنة»، بل بالنسبة إليه: «على الفيلسوف أن يصير (لافيلسوفاً) حتى تصير اللافلسفة أرض الفلسفة وشعبها».
* كاتب سعودي