إذا أردنا أن نتحدث عن الإنجازات التي حققتها مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى الخمسين عاماً الماضية، والنجاحات التي حققتها طوال تلك المسيرة من النماء والتطور والنهضة الهائلة، فإنه لابد لنا هنا من الإشارة إلى دور مهم وكبير ما كان لكل ما تحقق أن يتحقق، لولا هذا الدور البالغ الأهمية المتمثل في مساهمة المرأة الإماراتية في تلك المسيرة طوال عقود خمسة.

هذا من جانب، ومن جانب آخر فقد جاء توجيه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات» بإطلاق شعار الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية لعام 2021 ليكون «المرأة طموح وإشراقة للخمسين»، متزامناً مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تسمية العام 2021 بـ«عام الخمسين»، وهو الأمر الذي يعطي دور المرأة الإماراتية بعداً وزخماً مهمين في مسيرة الدولة حاضراً وماضياً ومستقبلاً، كما يوضح بشكل لا لبس فيه دعمَ الدولة، وعلى أعلى المستويات، لاستمرار قيام المرأة الإماراتية بدورها على أكمل وجه، وهو ما يمكننا أن نلاحظه مع بداية تأسيس الاتحاد في سبعينيات القرن الماضي، عندما خاضت المرأة الإماراتية غمار الحياة العملية وشاركت في معتركها كعنصر مهم من عناصر المجتمع إلى جانب أخيها الرجل.

وقد أثبتت المرأة الإماراتية خلال هذه المسيرة الناجحة جدارةً وكفاءةً عاليتين، وهو ما يتضح لنا من خلال المسؤوليات التي تولتها خلال الخمسين عاماً الماضية.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، فإنه يمكننا الاستدلال على مدى كفاءة المرأة الإماراتية من خلال مساهمتها الفعالة في التنمية بدولة الإمارات عبر الإشارة إلى أن نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في حكومة وصلت 27.5%، وهي من أعلى نِسب تمثيل النساء عالمياً، بل نسبة لا مثيل لها بالمقارنة مع دول ومجتمعات أخرى.

ويضاف إلى ذلك نسبة التمثيل البرلماني للمرأة الإماراتية والتي تبلغ 50% من عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي. والأهم من ذلك هو أن المرأة الإماراتية تتبوأ المركز الأول على المستوى العربي، والمركز الثالث على المستوى العالمي.. وهي أرقام ومؤشرات ونِسب تمثيل تشكل أهمية كبرى على صعيد حركة المرأة الإماراتية.

وبالمحصلة النهائية، فإن تلك الأرقام والإنجازات للمرأة الإماراتية تعبّر عن ثقة القيادة الإماراتية في دور المرأة، كما تمثل معطى مهماً في عملية صنع القرار في دولة الإمارات. وبعد هذا كله فإنه يحق لنا أن نفخر بدور المرأة الإماراتية، ذلك الدور المشرّف الذي قامت به خلال الخمسين عاماً الماضية جنباً إلى جنب مع شقيقها الرجل.

ولعلنا هنا نشحذ الهمم بالنسبة لدور المرأة خلال الفترة المقبلة من عمر الدولة والدور الذي سوف تلعبه المرأة الإماراتية، وهو دور سيكون له التأثير الأكبر في استكمال مسيرة التنمية والنهضة بإذن الله تعالى.

*كاتب كويتي