الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

توقف "737 ماكس" عن الطيران يكلف "بوينج" مليار دولار

توقف "737 ماكس" عن الطيران يكلف "بوينج" مليار دولار
24 ابريل 2019 19:50

أعلنت شركة بوينج الأميركية لصناعة الطائرات، اليوم الأربعاء، أنّ الكلفة الأولى منذ بداية مارس، لتوقف طائراتها "737 ماكس" عن التحليق بلغت مليار دولار، بعدما جرى التشكيك بنظام تعزيز خصائص المناورة فيها بعد وقوع حادثتين مأساويتين متقاربتين زمنياً أدتا إلى مقتل 346 شخصاً.

وتغطي هذه الكلفة زيادة غير مقررة مسبقاً في تكاليف إنتاج طراز "737 ماكس"، وخصوصاً إدخال الشركة تعديلات لتجنّب اختلالات في نظام تعزيز خصائص المناورة، بالإضافة إلى إجراء تدريبات إضافية للطيارين، بغية إلغاء قرار منع التحليق.

ولا يتضمن هذا المبلغ تعويضات محتملة ستطلبها شركات الطيران، التي ألغت رحلات مبرمجة على متن 737 ماكس، ولا التعويضات التي قد تضطر "بيونج" لدفعها إلى أهالي الضحايا.

وذُكِر هذا الرقم في وثيقة وضعتها الشركة على موقعها في إطار نشر نتائج الربع الأول من العام.

ويرجّح الخبراء ارتفاع الكلفة النهائية إلى عدة مليارات دولار.

اقرأ أيضاً... «الطيران المدني» تشترط تعديلات «بوينج» للسماح لـ«737» بالتحليق

وتمرّ بوينج حالياً بأقسى أزماتها منذ أن جرى في عام 2013 منع تحليق طائرة 787 "دريملاينر" الطويلة المدى لأربعة أشهر بسبب عطب على مستوى البطاريات.

ومن المتوقع أن يدلي المدير العام للشركة العملاقة دنيس مويلنبرج الأربعاء، بمعلومات مرتقبة جداً، أمام الأوساط المالية، التي تريد معلومات حول مستقبل 737 ماكس، وخصوصاً حول موعد عودتها إلى العمل.

وأدى منع الطائرة إلى تراجع بنسبة 13.2%، أي إلى 2.1 مليار دولار، في صافي إيرادات الربع الأول، وإلى انخفاض بنسبة 1.98%، أي إلى 22.9 مليار، في حجم الأعمال.

وقررت "بوينج" تعليق أهدافها المالية لعام 2019، في ظل الشكوك، التي تحيط بطراز 737 ماكس.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©