قبل البدء كانت الفكرة:
- عشرون عاماً انصرمت من دويّ ذاك الرحيل الذي هز أركان الوطن وقلوب الناس، عشرون سنة مضت لوداع ذلك الرجل التاريخي الاستثنائي، وما زال الوطن والناس في خيره وطيب مساعيه وبركات ظله، وما استخلف من نقوة الدار والرجال «أبو خالد» الذي على الدرب سار، فاللهم اغفر له وارحمه وأكرم نُزله، واجعل قبره روضة من رياض الجنان، ومكانته في أعلى عليين.
خبروا الزمان فقالوا:
 - المجنون يمكنه أن يكسب المال، ولكن ينبغي وجود رجل ذكي لإنفاقه.
 - الكسل وسادة الشيطان، والكسول هو أخو المتسول.
 - اللعن دعاء للشيطان، والشتائم تكلف الإنسان أكثر من نسيانها.
عجائب وغرائب:
 - تسمى الوصايا العشر أو «عسيرت- هديباروت» في العبرية، وتعني الكلمات العشر أو الأمثال العشرة أو المسائل العشر، وهي الوصايا التي حملها موسى في الألواح: لا يكن لك آلهة أخرى أمامي. لا تصنع لك تمثالاً منحوتاً ولا صورة ما، مما في السماء من فوق، وما في الأرض من تحت، لا تسجد لهن، ولا تعبدهن. لا تنطق باسم الرب إلهك باطلاً، لأن الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلاً. اذكر يوم السبت لتقدسه. أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك على الأرض التي يعطيك الرب إلهك. لا تقتل. لا تزنِ. لا تسرق. لا تشهد على قريبك شهادة زور. لا تشته بيت قريبك، لا تشته امرأة قريبك، ولا عبده، ولا أمته، ولا ثوره، ولا حماره، ولا شيئاً لقريبك.
خزانة المعرفة:
- الفرق ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮأة ﻭﺍﻟﺰﻭجة ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ في القرآن واللغة، إﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ بين الرجل والأنثى علاقة جسدية دون محبة أو رابطة عاطفية سميت امرأة، امرأة نوح وامرأة لوط وامرأة فرعون، وعرى علاقة أبي لهب مع زوجته «وامرأته حمّالة الحطب»، في حين تسمى زوجة إذا كانت بينهما علاقة جسدية وود ومحبة وانسجام، «ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ آﺩﻡ ﺍﺳﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻭﺯﻭﺟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ»، و«ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ»، «رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما»، وفي قصة النبي زكريا تم ذكر امرأة وزوجة في موضعين، «ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ ﻋﺎﻗﺮﺍً» وبعد إنجابهما يحيى، وردت الآية التالية، «ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻭﻫﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﻪ»، أما الصاحبة، فتطلق على الأنثى حين لا تكون علاقتها بالرجل لها صفة العاطفة ولا الاتصال الجسدي، «ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ﻭﺑﻨﻴﻪ»، وفي تأكيد الوحدانية والربوبية «ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ». 
رمستنا هويتنا:
- نقول: أم السعف والليف، النخل، أم كنت، البومة، أم سجبة، بندقية لصيد الطيور تذخر بالسكب أو السجب، أم النقيع، حشرة، أم دويس، من الخرافات، أم إيهلان، عجوز خرافية، أم الصيبان، كائنة خرافية، أم المكر والدعاسج، العجوز في السرد الشعبي، أم السراريح، العجوز الساحرة في الحكايات، أبو النقيز، حشرة قافزة، أبو حميّر، مرض السعال الديكي، أبو قريفط أو أبو قريفص، مرض يصيب الدواجن، أبو صنقل، كائن بحري خرافي، أبو خويط، مرض تناسلي، أبو بريقع، الفالج، ومن التداوي الشعبي الحلول، ويؤخذ يوم الفاقة والراحة لمعالجة علل المعدة، وفي المثل نقول: «شروى حلول الجمعة، لا يسرّ، ولا يحلّ»، ويضرب للرجل الذي قل خيره، وانعدم نفعه، ومثله «خير ما فيه خير، غير دخان يعمي العين».
أشياء عنا ومنا:
- القاعد أو «الجاعد» من النساء، هي المرأة التي توفي زوجها، وبلغت عدتها أربعة أشهر وعشرة أيام إذا لم تكن حاملاً، أما الحامل فتنتهي عدتها بوضع الحمل، كانت ترتدي الثوب الأسود أو الأخضر، ولا تشاهد صورتها في المرآة، ويغطى أي سطح لامع عاكس، حتى رؤية القمر، ولا يدخل عليها إلا أهلها.
محفوظات الصدور:
 - يا مركبٍ طبعاني                            ويتوح من يزواه
الأول فيه ورماني                             وآزمت اسبح وراه
 ** 
- غوصٍ غصيص وسير نيروز           ومداقلات حروف الاريال
أقصى الهيَر ساعة فلا ايوز           لو ما عَلَيّه جُوكَمْ المال
بتبع ظعن لي لابس دروز                حافي بليّا ظل ونعال
يطروا عَليّه عاضد الموز         اللي طلاعه عاضد الهال
**
الحر لازم في المعالي يغالي        جانه يبا مجدٍ على الفرقد يشال
والنذل لو بتعايره ما يبالي    مثل السماده ما تبالي بغسّال