يعدّ تمكين المرأة إحدى ركائز الرؤية التنموية الشاملة التي تقود المجتمعات إلى الاستقرار والازدهار، فبناء قدراتها وتطوير مهاراتها وتعزيز مشاركتها على المستوى الدولي جزء مهم من جهود بناء مجتمعات آمنة ومستقرة. وفي هذا الصدد، تفتخر دولة الإمارات بسجلٍّ حافل في مجال تمكين المرأة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقرار مجلس الأمن رقم «1325»، الذي أكد أهميةَ المشاركة الفاعلة والمتكافئة للمرأة، كقوة فاعلة في إحلال السلام واستتباب الأمن. 
وتتعدّد الجهودُ التي تبذلها دولةُ الإمارات في سبيل إشراك المرأة في مجال ترسيخ الأمن والسلام، وإتاحة الفرصة لها للمشاركة في بناء مجتمعات مسالمة.
وبفضل الدعم الكبير والرعاية الدائمة لأم الإمارات، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، أطلقت الإمارات في عام 2019 «مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن»، كمبادرة رائدة وشاملة لبناء وتطوير قدرات المرأة في مجال العمل العسكري وقطاعَي الأمن والسلام حول العالم. 
وبما أنّ بناء الكوادر النسائيّة في القطاع العسكري يسهم في إحراز تقدّم على صعيد أجندة المرأة والسلام والأمن، فقد أَسّست سموها «مركز فاطمة بنت مبارك للمرأة والسلام والأمن» الذي درّب حتى الآن نحو 500 من الكوادر النسائية، الإماراتية والدولية، بهدف تعزيز مشاركة المرأة في قطاعَي الأمن والسلام، وزيادة عدد النساء المؤهلات للعمل في القطاع العسكري، وإنشاء شبكات لدعمهنّ حول العالم. كما أطلقت سموها في مارس 2021 «الخطة الوطنية لتنفيذ القرار الأممي 1325»، في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى دول مجلس التعاون، وذلك امتدادًا لجهود الدولة لتعزيز مشاركة المرأة في السلام والأمن. 
وعلاوة على ذلك، استضافت أبوظبي في سبتمبر الماضي «مؤتمر الأمم المتحدة للمرأة والسلام والأمن»، بمشاركة نخبة من صناع القرار الدوليين وكبار المسؤولين للوقوف على الإنجازات والتحديات ذات الصلة بالقرار رقم «1325»، وأيضًا لوضع إجراءات محدّدة لتنفيذ خطة العمل الوطنية لدولة الإمارات للاستجابة لهذا القرار وتفعيله. كما تُولي الدبلوماسيةُ الإماراتيةُ دورًا كبيرًا للمرأة، حيث تمثّل المرأة الإماراتية نحو نصف الكادر الأكاديمي والطلابي في أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، التي تتولى إعداد دبلوماسيّي الإمارات المستقبليّين.
إن تعيين دولة الإمارات كأول دولة عربية تترأس أول اجتماع في عام 2023 لفريق الخبراء الأممي غير الرسمي المعني بالمرأة والسلام والأمن، من أجل مناقشة الأوضاع المأساوية للنساء والفتيات في أفغانستان، هو في حقيقة الأمر اعتراف بالتزام الدولة الراسخ في مجال تمكين المرأة، وإشراكها في جهود حفظ السلام والتعافي من آثار النزاعات، ومفاوضات ما بعد الحروب.

عن نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية