الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

5.24 مليار درهم أرباح «أبوظبي التجاري» بنمو 38%

بنك أبوظبي التجاري
31 يناير 2022 16:51

أبوظبي (الاتحاد) ارتفعت ارباح بنك أبوظبي التجاري  بنسبة 38% خلال العام 2021 لتصل إلى 5.247 مليار درهم، فيما انخفض  صافي الدخل من الفوائد بنسبة 9% ليبلغ 8.864 مليار درهم.
  وارتفع صافي الأرباح بنسبة 44% خلال الربع الرابع من العام الماضي  مقارنة بنفس الفترة من العام 2020 وبنسبة 13% مقارنة بالربع الثالث من العام 2021 لتبلغ 1.448 مليار درهم.
وانخفض صافي الدخل من الفوائد بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام 2020 وارتفع بنسبة 3% مقارنة بالربع الثالث من العام 2021 ليبلغ 2.250 مليار درهم.
 وبلغ إجمالي ودائع العملاء 265.1 مليار درهم بارتفاع بنسبة 3.6% مقارنة بالربع الثالث من العام 2021 وارتفاع بنسبة 5.4% مقارنة بنهاية العام 2020.

اقرأ أيضاً: 2.52 مليار درهم أرباح «أبوظبي التجاري» النصفية
 
وأوصى مجلس الإدارة بتوزيعات نقدية بمبلغ 0.37 فلس لكل سهم بمبلغ إجمالي وقدره 2.574 مليار درهم بما يعادل 49% من صافي الأرباح بعد موافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية.

مكاسب الدمج
وقال معالي  خلدون خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي التجاري:"لقد  الأسس القوية لبنك أبوظبي التجاري لأداء مالي مميّز في عام 2021، بالإضافة للمكاسب التي تحققت خلال عملية الدمج من حيث الانسجام في سير العمل، وتقليل التكاليف والتي ظهرت بوضوح في نتائجنا المالية والتشغيلية.

  • خلدون المبارك
    خلدون المبارك

 


 
وأضاف :«إن التزامنا الراسخ على تطبيق أفضل الممارسات في مجال الحوكمة، وتعزيز الثقافة التنظيمية السليمة، ومرونة الميزانية العمومية، هي العوامل الأساسية لنجاح المجموعة وتعزيز مسيرتها في تنفيذ استراتيجية التنمية المعتمدة، والتي نركز فيها على الاستثمار في الفرص المتاحة من عملية التحوّل الرقمي. ولعل الأهم من هذا كله أن قوّة ومتانة البنك، وتفاني موظفيه، قد أتاح لنا مواصلة تقديم الدعم المستمر لعملائنا ومساهمينا وشركائنا خلال الفترة التي شهدت التحديات المستمرة التي فرضتها الجائحة. وساهم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في تسهيل كل ذلك من خلال التعاون والتطبيق الناجح والفعّال لخطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة والهادفة إلى تقوية اقتصاد الدولة في مرحلة ما بعد الجائحة».

استراتيجية الأعمال
 
 من جانبه، قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري: "نجح بنك أبوظبي التجاري في تحقيق أداء مالي قوي في العام 2021؛ حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة 38% ليصل إلى 5.247 مليار درهم، بينما بلغ العائد على متوسط ​​حقوق المساهمين 11.4%. وهو ما يعتبر إنجازاً حقيقياً لا سيما في ظل انخفاض أسعار الفائدة وتباطؤ نمو الائتمان الذي شهده القطاع المصرفي في الإمارات العربية المتحدة. وحقق البنك نمواً جيداً في صافي القروض بنسبة 2.2 %خلال عام 2021، وتماشياً مع استراتيجية أعمال البنك الخمسية، استطاع البنك الاستفادة من حركة الإقراض النشطة لتقديم تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 40 مليار درهم للقطاعات الاقتصادية المستهدفة. وفي ذات الوقت، أدى سداد بعض الشركات الكبرى لقروضها إلى تقليل مخاطر التركيز في قطاعات معينة، مثل القطاع العقاري".

  • علاء عريقات
    علاء عريقات

 

وأضاف:" كما ساهمت زيادة الدخل من الرسوم في دعم إيراداتنا إلى حد كبير؛ في حين عزز مصرف الهلال وبنك أبوظبي التجاري- مصر، من دورهما كمحركين مهمين لنمو أعمال المجموعة. وأعلن بنك أبوظبي التجاري - مصر عن تسجيل ارتفاع بنسبة 32% في صافي الأرباح، استناداً إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، ليصل إلى 413 مليون جنيه مصري. وشملت الإنجازات الرئيسية الأخرى في عام 2021 الاستحواذ على محفظة التمويل العقاري لشركة أبوظبي للتمويل وتوحيد أعمالها مع مجموعة بنك أبوظبي التجاري، والمشاركة بدور فعّال في تعاملات أسواق رأس المال، فضلاً عن قطع شوط كبير في إعادة هيكلة ديون مجموعة "أن أم سي للرعاية الصحية". 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©