الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إشادة دولية بالبرنامج النووي السلمي الإماراتي

غروسي خلال زيارته محطات براكة (من المصدر)
16 ديسمبر 2021 01:29

أبوظبي (الاتحاد)

زار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، حيث كان في استقباله السفير حمد الكعبي، الممثل الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمهندس علي الحمادي الرئيس التنفيذي لشركة نواة للطاقة التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة، وناصر الناصري الرئيس التنفيذي لشركة براكة الأولى التابعة للمؤسسة والمسؤولة عن الشؤون المالية والتجارية لمحطات براكة.
واطلع غروسي خلال الزيارة على التقدم الكبير الذي تحقق خلال مسيرة تطوير محطات براكة، والتي تنتج حالياً كهرباء صديقة للبيئة وتسهم في تسريع خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة في دولة الإمارات، وذلك بعد التشغيل التجاري للمحطة الأولى. 
كما قام غروسي بجولة في المحطة الثانية في براكة، والتي تم ربطها بشبكة الكهرباء الرئيسة للدولة في أغسطس 2021 ووصلت طاقة مفاعلها إلى 50% للمرة الأولى، في إطار اختبار الطاقة التصاعدي الذي يسبق التشغيل التجاري. كما زار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المحطتين الثالثة والرابعة، اللتين وصلتا إلى المراحل النهائية من التطوير، حيث بدأت الاستعدادات للمرحلة التشغيلية في المحطة الثالثة، بينما بلغت النسبة الكلية للإنجاز في كافة المحطات أكثر من 96%.
وقال السفير حمد الكعبي بهذه المناسبة: «منذ انطلاقته في عام 2009، قدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منهجية واضحة للبرنامج النووي السلمي الإماراتي ومراجعات وعمليات تقييم متواصلة لكافة خطوات البرنامج، حيث أسهم هذا الدعم في ضمان تطوير محطات براكة وفق أعلى المعايير النووية الدولية الخاصة بالسلامة والأمن والجودة وعدم الانتشار النووي. ولا تزال دولة الإمارات ملتزمة بالتعاون الدولي وتبادل المعارف وتطوير أفضل الممارسات لضمان التقدم المستمر في قطاع الطاقة النووية».
ومن جهته، قال محمد إبراهيم الحمادي: «يسرنا الترحيب بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دولة الإمارات وفي محطات براكة للاطلاع على التقدم الملحوظ الذي تحقق خلال تطوير المحطات. وبدعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أصبحت دولة الإمارات الأولى في العالم العربي التي تمتلك مشروعاً للطاقة النووية متعدد المحطات في مرحلة التشغيل، كما أصبحت محطات براكة اليوم أكبر مساهم في خفض البصمة الكربونية في المنطقة. 
والتقى غروسي خلال جولته في محطات براكة مهندسين إماراتيين ومشغلي مفاعلات ومواهب شابة أخرى تعمل في المحطات. 
وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية:«هي فرصة مهمة أُتيحت لي لزيارة محطات براكة، والاطلاع بشكل مباشر على الإنجاز الذي حققته دولة الإمارات خلال العقد الماضي عندما أصبحت أول دولة عربية تمتلك وتدير محطات للطاقة النووية».
وأضاف غروسي:«يحتاج العالم إلى الطاقة النووية، بل والمزيد منها، كجزء لا غنى عنه من الجهود الحالية لحل أزمة المناخ».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©