قبل البدء كانت الفكرة:
- صحيح أن رمضاننا هذه السنة غير، شفنا فيه الحر والبرد والمطر والبَرَد، وهَبّت عواصف، وجتنا زَرّة، ولبسنا خفائف الأثواب، وعقبها عقّينا على ظهورنا من الصوف، وتعقطنا بالشالات، وبقينا متوجسين من تقلبات الطقس، وتغيرات المناخ، وهذه الأيام الصبح وزار ومقَصّر، وفي الليل جديد الصوف، لكن ما ننكر أن هذا الشهر الفضيل خطف مثل البرق، وما حسينا به، وبندخل في العشر الأواخر منه، اللهم تقبل الصيام والقيام، وأن يكون أوله مغفرة، وآخره عتقاً من النار، يا كريم يا جواد.
خبروا الزمان فقالوا:
- ليس في وسع أحد أن يرتاح في ظله.
- عندما تقول: لديّ حصان جميل، فإنك تزهو بميزة الحصان.
- العصا التي تحطم النافذة، لا تقتل كلباً.
- وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد  
 ذخراً يكون كصالح الأعمال 
عجائب وغرائب:
-  «براشوت» كلمة فرنسية معناها، ضد السقوط، أما مراكش، فهي كلمة من أصل أمازيغي تعني «مر بسرعة»، وبسكويت، كلمة فرنسية تعني مخبوز مرتين، لغة إندونيسيا تسمى «بهاسيا إندونيسيا» وهي نفسها «بهاسا ملايو»، وتغير الاسم لدواعٍ سياسية، بعد أن نالت إندونيسيا استقلالها عام 1945م، وعملتهم الروبية، ولغة أثيوبيا، الأمهرية، وعملتهم البِرّ، ولغة كمبوديا، الخمير، وعملتها الريال الكمبودي. 
خزانة المعرفة:
في العربية هناك شدائد للأمور؛ شدة الجوع تسمى مسغبة، شدة الجزع يسمى هلع، شدة الحزن يسمى البث، شدة التعب يسمى النصب، شدة القتل يسمى الحسّ، شدة الندامة تسمى الحسرة، شدة الريح، الصرصر، شدة المطر، الهتان، شدة الفرح يسمى الابتهاج.
رمستنا هويتنا:
- نقول مجيبين للنداء عونك! والعوين المساعد، من العون، ونقول للزوجة: بنت العون، والمعيوني، مساعد السائق، ونقول عَنّت ريّلي، خدرت ونمّلت، وعَنّت عليّ ذكرى فلان، تذكرته بشدة، وعندنا في المثل؛ «اللي مب من دينك ما يعينك»، و«عينّي واعينك، شيلّني واشيلك» و«قوم تعاونوا ما ذلّوا».
أشياء عنا ومنا:
- من المعتقدات الشعبية، التشاؤم من وجود مقص مفتوح، وسكب الماء الساخن مساء، خوف حرق رؤوس الجن، ويلزم سكبه في الحمام أو بيت الأدب أو في الزِويّة، ومن الشؤم قص الأظافر ليلاً، والنظر في المرآة ليلاً، ونشر الغسيل مساء، وكذلك التصفير ليلاً لأنه يستدعي الجن، ومن الأشياء التي يعتقد بها أهلنا قديماً كراهة الزواج بين العيدين.
محفوظات الصدور:
 عــين امطول سهـرها             ما طــابلــها منام
 يـوم الدهر حيــّرها               لا وصل ولا سلام
على الهير مــا صبرها             ومفارقة لحشام
 كلما هلّـت شهــرها             مر الشهر عن عام
**
- يا عقيد الهجن  وطروشه      لي نشدك الزين عن  حالي
قل له الشاعر ركب  بوشه             ويحدي بالركب  جمّالي
صاح طير عمان في عشوشه            راعبي  العين غنى لي
امرحت بي في وسط حوشه           في نعيم وبارد الظلالي
عند بن حامد ويا عوشه              واستووا لي ناس وأهالي
ريت قيظ العرش مفروشه              بالكرم  والزين واقبالي
شربة ما تنضح الشوشه                   شربة كالزل بالزلالي
بين فرض وغرسة جشوشه             بالزْبَد يبري مع هلالي