كل المفاجآت تبدو مدهشة، قد تأخذك إلى قمة الفرح والسعادة، لحدوث شيء جميل لم تكن تتوقعه، وهو الأروع في الحياة، فقد تصادف الغائب العزيز أو الحبيب في مكان لا يمكن أن تتخيل حضوره فيه، أو مصادفة لقاء ذلك الجميل، أو أن تنال شيئاً مهماً، كان حلماً سابحاً في الخيال يوماً من أيام حياتك، أو حل مسألة وتحقيق أمنية كثيراً ما حلمت بها، وتطوف بك بين فترة وأخرى. وقد يصل مدى الانتظار سنوات وأعواماً طويلة، بل قد يراودك الشك في نيلها، ولكن فجأة تدهمك وتصبح بين يديك حقيقة حاضرة. وقد تكون المفاجأة من نوع آخر، تغيّرٌ من حبيب أو عزيز أو صاحب، وتلاشي كل ما بنيته وشيدته، من بناء ونسيج لحياة أجمل وأروع، وعمرت دروباً ومسارات نحو البعيد الجميل. والمفاجآت دائماً أكثر إدهاشاً وتأثيراً في الفرد، قد لا تستوعبها في البدء، ولكن قد تستوعبها بعد تأملات سريعة، أو أنها تترك فيك أثراً عميقاً، ثم ترحل وتغيب مع الأيام ويطويها النسيان ولا تعود بعد سنين ذات أهمية، وإنما كانت وهماً وقراءة قاصرة لمحيطك، لم تستطع استيعاب الحوادث والمتغيرات حولك والتبدلات في النفس البشرية.
 لا شيء يظل ثابتاً في ظل «ديالكتيك الحياة» أو المتغيرات الذاتية أو الاجتماعية والحالة النفسية، ثم تأثير الظروف والأحداث اليومية في كل شيء، بدءاً من الإنسان نفسه إلى المحيط حوله وحتى الجماد!. مفاجأة التغير والتحول أمر كائن ومحتمل دائماً، وحده مَن لا يقرأ الزمن وتحولاته والركون إلى نفسه الساكنة في مواقفها ومسيرها الاجتماعي، والمجبولة على الخير والصفاء، هذه النفس وحدها تذهلها المفاجأة غير المتوقعة، حيث إنها نفس جميلة ورائعة، ولكن المتغيرات والزمن قد يبدل ما اعتادته من نبل التربية وعلوم الحياة إلى شيء آخر. وعلى رغم هذه التأثيرات المتعددة، إلا أن المفاجأة المفرحة تظل أجمل ما يسعد الإنسان. 
عندما يأتي البرد والرياح والغيم والمطر، فجأة في ربوع الصحراء وتتلبد السماء بالغيوم ثم تهب الرياح الباردة ويتغير كل شيء، فإن القلب يخفق بالفرح والسعادة. هذه المفاجأة المباغتة مهما يكن تأثيرها، إلا أنها تظل واحدة من المفاجآت الجميلة والمحببة عند الإنسان ابن الصحراء. وفي هذا الزمن، لا مفاجآت، فالناس تتهيأ للرياح والغيم والمطر والبرد، تأتيك الأخبار والمعلومات، ويقين ما يمكن أن يحدث في الحياة اليومية وعن علم ومعرفة مؤكدة. جميل هذا التقدم الهائل، وهذا الحرص على كل شيء، السلامة والأمان والأمن، ومع هذا التقدم الجميل، لا مكان للمفاجآت، وروح المغامرات.