الاتحاد

عربي ودولي

روسيا وأوكرانيا تتبادلان عشرات السجناء

وصول السجناء إلى مطار بوريسبيل في كييف (أ ف ب)

وصول السجناء إلى مطار بوريسبيل في كييف (أ ف ب)

تبادلت موسكو وكييف 70 سجينًا، اليوم السبت، في عملية تاريخية وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ"الخطوة الأولى" نحو إنهاء النزاع بين البلدين.

وهبطت طائرتان تحملان 35 سجينًا من كل جانب في كل من موسكو وكييف، وسط تصفيق أقاربهم الذين كانوا بانتظارهم.

وقال زيلينسكي بعدما عانق السجناء السابقين في مطار بوريسبيل في كييف "قمنا بالخطوة الأولى (...) علينا استكمال جميع الخطوات لإنهاء هذه الحرب البشعة".

وبين المشمولين في عملية التبادل 24 بحاراً أوكرانيًا والمخرج الأوكراني أوليغ سينتسوف والصحافي الروسي كيريلو فيشنسكي.

وأكد جهاز الاستخبارات الروسي أنه تم الإفراج كذلك عن فلاديمير تسيماخ، وهو مقاتل في صفوف الانفصاليين المدعومين من روسيا.

وتدهورت العلاقات بين كييف وموسكو في 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم ودعمت موسكو الانفصاليين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الصناعيتين في شرق أوكرانيا. وأسفرت المعارك في المنطقة عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وعزز انتخاب زيلينسكي في ابريل الآمال بإعادة إحياء عملية السلام المتوقفة بين الجانبين.

وتعهد الممثل الكوميدي السابق خلال حملته الانتخابية بإعادة السجناء الأوكرانيين في روسيا وشدد على أن إنهاء النزاع مع موسكو يتصدر أولوياته.

من جهته، رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع أن عملية تبادل السجناء ستشكّل "خطوة كبيرة نحو تطبيع العلاقات" مع كييف.

اقرأ أيضاً... أوكرانيا تحث روسيا على استئناف محادثات السلام

وعلى الصعيد نفسه، اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن التبادل التاريخي للسجناء السبت بين روسيا وأوكرانيا "قد يكون خطوة أولى عملاقة نحو السلام"، مهنئاً البلدين اللذين يخوضان نزاعاً منذ خمسة أعوام.

وكتب ترامب أيضا على تويتر "خبر جيدا جدا".

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عبر "تويتر" إن "هذا التبادل للسجناء بين روسيا وأوكرانيا يمنح بصيص أمل (...) من الضروري مواصلة العمل من أجل تطبيق اتفاقية مينسك" لوقف إطلاق النار والتي ساهمت باريس وبرلين بالتوصل إليها في 2015.

ورحب وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان بتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، مناشداً الطرفين إحراز "تقدم جديد" لإنهاء النزاع المستمر منذ خمس سنوات.

وقال لودريان في بيان "إنها بادرة تظهر استعداد روسيا وأوكرانيا لتجديد حوارهما (...) ستدعم فرنسا إلى جانب ألمانيا، جهود الجانبين بهدف تحقيق تقدم ملموس جديد في الأسابيع المقبلة".

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة توقع اتفاقاً للهجرة مع السلفادور