الأحد 28 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اليونان تُعجّل سداد نُصف قروض "صندوق النقد"

اليونان تُعجّل سداد نُصف قروض "صندوق النقد"
13 ابريل 2019 09:31

قال مسؤول بارز إن اليونان تتطلع لإبرام اتفاق في مطلع الأسبوع المقبل، لسداد مبكر لنحو نصف القروض التي حصلت عليها من "صندوق النقد الدولي"، في مسعى لخفض عبء خدمة الدين للبلد العضو في منطقة اليورو.

وتبلغ فائدة قروض "صندوق النقد"، التي قُدمت لليونان في إطار حزم إنقاذ مالي منذ 2010، نحو خمسة في المئة سنوياً، وهي الآن أكثر تكلفة من التمويل في السوق، إذ يتم تداول السندات القياسية لأجل عشر سنوات عند نحو 3.3 في المئة.

وأضاف المسؤول البارز الذي طلب عدم نشر اسمه، في تصريحات لوكالة "رويترز" على هامش الاجتماعات السنوية لـ "صندوق النقد" و"البنك الدولي" في واشنطن، أن "سداد قروض صندوق النقد الدولي سيجري الاتفاق عليه في عطلة نهاية الأسبوع الحالي".

اقرأ أيضاً: رئيس وزراء اليونان يشيد بـ "ملحمة" صفقة الإنقاذ المالي

وذكرت "رويترز" في الثالث من أبريل، أن "اليونان تدرس إصداراً للسندات في أواخر يونيو لجمع أموال لسداد القروض".

وتعتبر اليونان البلد الأكثر مديونية في منطقة اليورو بعبء ديون يعادل 180 في المئة من الناتج السنوي، ويجب عليها أن تسدد نحو 9.3 مليار يورو لصندوق النقد بحلول 2024.

وتصل أسعار فائدة الدين إلى 5 في المئة مقارنة مع نحو 0.9 في المئة لقروض منطقة اليورو التي حصلت عليها من صندوق الانقاذ المالي.

وتلقت اليونان أكثر من 280 مليار يورو من شركائها في منطقة اليورو و"صندوق النقد الدولي" منذ 2010. وسددت قروضاً قصيرة الأجل تزيد قيمتها عن 15 مليار يورو لـ "صندوق النقد" منذ 2010.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©