أعلنت الحداثة وما بعد الحداثة في الفن التشكيلي، عن تمردها ورفضها لوظيفة التقليد الأعمى للطبيعة، وبدأ الفنان بالتعبير عن ذاته بأسلوب خاص وطرق معالجة جديدة للمنتج الفني، حيث أصبح الفن التشكيلي انعكاساً حقيقياً أو شاهد عيان لمعطيات العصر، وفي الواقع يرفض الفنان فكرة التقليد الأعمى للطبيعة، بل أعلن التمرد وأقحم الفن في عنق التجريب، مما جعل المجتمع في حالة اختناق، إما أن يبلع الفن أو يخرج الفن من عنقه فينجو أو يموت المجتمع مختنقاً بالتجريب. يتنقل الفنان من مكان إلى آخر، بحثاً عن أدوات جديدة، تكشف للفنان قبل المشاهد الهوية التي ينتمي إليها، حيث يحاول الفنان عبر عملية الانتقال، إيجاد نماذج جديدة تخدم فكرة الفنان، وتعبر عن مفهوم الحركة والسرعة للتعبير عن أسلوب الحياة المعاصرة، وبذلك استطاع الفن أن يعمق مفهوم الواقع، ويكشف للمشاهد عن ملامح جديدة لهذا الواقع. يحاول الفنان عبر التجريب، إيجاد لغة تواصل مع الوسط المحيط به، فيخلق عبر التجريب وسيلة تبادل بين الداخل والخارج، لكن البحث عن لغة التواصل والخلق، يحتاج إلى عمل وجهد، يبذله الفنان مع المادة المستخدمة في عملية التجريب، فمن الفنانين التشكيليين الذين أوقعوا المادة في شباك التجريب والبحث بول سيزان، عندما حول الطبيعة إلى مخاريط ومكعبات واسطوانات. عملية التجريب تحتاج إلى دراسة وإدراك، أي أنه في بداية الأمر عندما يشكل الفنان المادة المستخدمة، تكون عبر العقل اللاواعي، لكنها لا تظل كثيراً تحت ظل اللاوعي، بل تنطلق إلى النور عندما يحلل الفنان، تجربته مع المادة، ويدرك بشكل ذاتي حقيقة العمل الفني، ومن ثم يعرضها للمشاهد لكي تمتزج مع الآخر، فلا يعكس المنتج الفني ذات الفنان، بل يعكس التقاء ذات الفنان مع ذات الآخر، وهنا تتشكل الرؤية الصحيحة للمنتج الفني المجرب. ضرورة التجريب في الفن الحديث، تكمن في التطور السريع للبنية الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية للمجتمع، ولم تعد البساطة القاعدة الأساسية للمجتمع، بل إن الخيوط تشابكت، وعبر العقد التي تشكلها تلك الخيوط المتشابكة، تشكلت قاعدة المجتمع، فلم تعد ذات الفنان تدرك أهدافها، مما دفع الفنان في بحر التجريب، لإدراك أهدافه الذاتية، ومن ثم السعي لتحقيقها. لقد كتب الناقد والفيلسوف الفرنسي مارك بلو تعريفاً لبحوث الجماعة وتجاربها قال فيه “إن التقاليد شيء جميل ولكن الشيء الجميل حقاً هو البحث عن تقليد جديد، ومن العبث أن نعيش على وتيرة واحدة”، إن العصر يحتاج من الفنان إلى طرح قضايا ومفاهيم جديدة، يحتاج إلى صور لأشكال من الواقع المكتظ بالأضواء الصناعية، والأوراق المطبوعة بحبر الآلة. science_97@yahoo.com