أعلنت الأنظمة الحاكمة في بوركينا فاسو ومالي والنيجر مؤخراً الانسحاب «الفوري» من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، في قرار قد يؤدي إلى تداعيات كبيرة تشمل مثلاً حركة البضائع والأفراد في البلدان الثلاثة التي تفتقر إلى منفذ بحري، وهو ما أثار تخوفاً كبيراً في المنطقة جعل رفيعي المسؤولين في التكتل يعقدون مجلس الوساطة والأمن التابع له في العاصمة النيجيرية أبوجا لمناقشة حيثيات خروج الدول الثلاث، وجاء في البيان المشترك لهذه الدول أن «إيكواس»، «تحت تأثير قوى أجنبية، تخون مبادئها التأسيسية وباتت تشكل تهديداً لدولها الأعضاء وشعوبها» وأضاف البيان: «لا يمكن لمجموعة الخمس في الساحل أن تخدم المصالح الأجنبية على حساب مصالح شعوب الساحل، ناهيك عن قبول إملاءات أي قوة مهما كانت باسم شراكة مضللة وطفولية تنكر حق سيادة شعوبنا ودولنا، ولذلك، فقد تحملت بكل وضوح المسؤولية التاريخية بالانسحاب من هذه المنظمة».
وموازاة مع ذلك، فإن العديد من الدول الغربية وعلى رأسها فرنسا لم يعد مرحباً بها في تلك البلدان، فهي تعاني اليوم من فشل استراتيجيتها في منطقة الساحل، حيث إن التغييرات السياسية الداخلية في تلك البلدان لم تأخذها يوم من الأيام الدول الغربية في الحسبان، زد على ذلك أن دول مجموعة الساحل الخمس (مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد وموريتانيا) لا يمكنها أن تشكل وحدة استراتيجية يمكن الاعتماد عليها بعد التغييرات السياسية في المنطقة، كما أن فرنسا تشعر بخطورة الرياح المناهضة لها في المنطقة بعد عدة سنوات من التواجد المتواصل للقوات العسكرية وسقوط الكثير من القتلى من جانبها... كما لا تزال هناك أعمال عنف وإرهاب بشمال مالي، وقد وصلت إلى وسط البلاد وكذلك إلى النيجر وبوركينا فاسو المجاورتين.
وتنظر اليوم هذه الدول الأفريقية بعين مرحبة إلى قوى أجنبية أخرى مثل الصين وروسيا، وهما القوتان اللتان بدأتا في تعميم تواجدها الاقتصادي والتجاري بل والعسكري في المنطقة.
وتعي أوروبا جيداً النفوذ المتزايد لهما، لأن استراتيجيتهما وسياستهما في المنطقة مختلفة عن تلك التي أرادوا مأسستها في المنطقة منذ عقود، وهي اليوم أكثر من أن تزال ببعض المساعدات المالية الأوروبية، خلافاً لروسيا التي تمد تلك الدول بما تحتاجه من مال وعتاد، وخلافاً للصين التي تعمل دون تثوير في كل المنطقة، وهي لا تبني طرقاً فقط ولكنها تُكون صداقات متميزة وتحالفات، وتعتمد هناك على الاستثمار في بناء رأس المال الاجتماعي والبشري... كما قد سبق وأن أرسلت الصين بارجتين بحريتين إلى القرن الأفريقي وبالتحديد إلى جيبوتي، حيث تملك قاعدة عسكرية ولوجيستية هناك.... فما يزيد عن 400 عسكري أضحوا يتواجدون في هذه القاعدة لتأمين طرق الملاحة في القرن الأفريقي على مستوى خليج عدن والقرن الأفريقي.

*أكاديمي مغربي