حرصت دولة الإمارات، منذ نشأتها، على تطوير إمكاناتها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفي سبيل تحقيق هذا الغرض، أطلقت العديد من المشروعات والمبادرات، الأمر الذي جعل منها نموذجاً يُحتذى به في امتلاك المعرفة والتكنولوجيا وتبادلهما على المستويين الإقليمي والدولي.
وفي هذا السياق، شهدت مدينة دبي، على مدى خمسة أيام متتالية، فعاليات الحدث التقني الأبرز في العالم، معرض «جيتكس جلوبال 2022»، في دورته الـ42، الذي جاء تحت شعار «الاتصالات والتقنيات لمرحلة التعافي التام من أزمة كوفيد-19»، بمشاركةِ 5.000 شركة عارضة، من 90 دولة، توزَّعت بين 26 قاعة عرض، على امتداد مليونَي قدم مربع. 
وشهد المعرض مشاركة فاعلة من 40 جهة حكومية وخاصة، قدَّمت أحدث ما لديها من خدمات وحلول مبتكرة. واحتضنت الدورةُ الحالية سبعَ فعاليات تقنية، أبرزها «نورث ستار دبي» المخصص للشركات الناشئة، و«قمة البلوك تشين» بالاشتراك مع سُلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، و«جلوبال ديف سلام» المخصص للمبرمجين والمطورين العالميين، و«إكس فيرس» المعني بعالم «الميتافيرس».
وقد أتاح المعرضُ فرصةً ثمينة لأكثر من 100 ألف خبير تقني من مختلف الدول، للاطلاع على مدى إسهام قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في استمرار وتسهيل الأعمال في القطاعين العام والخاص خلال الفترة التي شهد فيها العالم تحدياتٍ غير مسبوقة أفرزتها جائحة «كوفيد-19»، تزامن معها العديدُ من التحولات الجذرية في عالم التكنولوجيا، بما في ذلك الميتافيرس وتقنيات الجيل الثالث للويب، التي يُمْكن أن تعود بالنفع على مجتمعاتنا إذا ما رافقها تجارب واسعة النطاق وتعاون حقيقي بين مناصريها ومنتقديها. 
لقد نجحت دولة الإمارات، بفضل رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة، في اقتناص المراتب الأولى عربيًّا وعالميًّا في عدد من المؤشرات المهمة، على رأسها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بحسب عدد من التقارير العالمية، أبرزها «المنتدى الاقتصادي العالمي». ويعَدُّ هذا الحدث العالمي شهادة على أن الدولة لا تدخر جُهداً في تهيئة جميع الظروف لتمكين العقول والمواهب من مختلف أنحاء العالم وضمن شتى التخصصات، بما في ذلك المجال التكنولوجي.
إن استضافة دولة الإمارات لهذا الحدث الضخم يعكس اهتمامها بمجال التكنولوجيا، وحرصها الدائم على التطور المستمر فيه، ومعرفة آخر مستجداته، الأمر الذي يُعزز ريادتها إقليميّاً وعالميّاً في هذا القطاع، وهو ما أكده صاحب السبمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، الذي غرّد، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بأن استضافة دبي لهذا الحدث العالمي «يضعها على خريطة التقنية العالمية». 

عن نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية