الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

جولة ثانية من المفاوضات الروسية الأوكرانية اليوم

أوكرانيون فروا من الهجوم يقيمون داخل قاعة رياضية بمدرسة في بولندا (رويترز)
2 مارس 2022 01:19

عواصم (وكالات)

أفاد مصدر روسي، أمس، بأنه من المقرر عقد الجولة الثانية من المحادثات الروسية الأوكرانية اليوم، حسبما نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء. وبعد الجولة الأولى من المفاوضات، التي جرت، يوم الاثنين الماضي، ولم تسفر عن نتائج ملموسة، قال الجانبان: إنهما سيجتمعان مرة أخرى في الأيام المقبلة.
ومن جانبه، اعتبر الكرملين، أمس، أن من المبكر «تقييم» المحادثات التي جرت قبل يوم بين موسكو وكييف بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، في اليوم السادس عليه، فيما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، موسكو إلى وقف الحرب قبل استئناف المحادثات.
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «إن من المبكر جداً تقييم نتائج المحادثات». وتابع: «يجب أن نحللها، ومن ثمّ التفكير بالآفاق التي أبلغ عنها كبير المفاوضين فلاديمير ميدينسكي»، مشيراً إلى أن «المفاوضات المباشرة جارية بين الوفدين الروسي والأوكراني».
غير أن المتحدث باسم الكرملين، أكد أن روسيا لا تزال تعتبر فولوديمير زيلينسكي الرئيس الشرعي لأوكرانيا. ورداً على سؤال صحفي عما إذا كان الكرملين يواصل اعتبار زيلينسكي الرئيس الشرعي لأوكرانيا، قال بيسكوف: «نعم.. إنه رئيس أوكرانيا».
ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية عن بيسكوف القول، إن الرئيس الأوكراني «يمكنه أن يأمر القوات الأوكرانية بإلقاء أسلحتها، وعندها لن يسقط ضحايا».
من جانبه، قال نائب وزير الإعلام والصحافة أوليج جيراسيموف: إن الغرب يواصل دفع أوكرانيا إلى الحرب عن طريق تزويدها بالأسلحة، مشيراً إلى أن سلوك شركتي التكنولوجيا العملاقتين ألفابيت وميتا، اللتين نفذتا «دعاية مناهضة لروسيا»، غير مقبول.
وقال الرئيس زيلينسكي، أمس: إنه يتعين على روسيا أن توقف قصف المدن الأوكرانية قبل أن تبدأ محادثات جادة لوقف إطلاق النار، بعدما لم تسفر الجولة الأولى من المفاوضات عن تقدم يذكر.
وفي مقابلة في مجمع حكومي شديد الحراسة، حث زيلينسكي أعضاء حلف شمال الأطلسي على فرض حظر طيران للتصدي للقوات الجوية الروسية، قائلاً: إن ذلك إجراء وقائي، ولا يهدف إلى جر التحالف إلى الحرب مع روسيا.
وقال زيلينسكي، الذي رفض عروض مغادرة العاصمة الأوكرانية مع تقدم القوات الروسية: إن أوكرانيا ستطالب بضمانات أمنية ملزمة قانوناً، إذا أغلق الحلف الباب أمام احتمالات انضمام أوكرانيا لعضويته.
ودعا زيلينسكي إلى فرض حظر على روسيا في «كلّ مرافئ العالم ومطاراته»، وذلك ردّاً على الهجوم على بلاده.
وفي رسالة عبر الفيديو نُشرت على «فيسبوك» قال زيلينسكي، إنّ «مثل هكذا دولة يجب أن تُمنع من دخول جميع المرافئ والقنوات المائية والمطارات في العالم».
كما دعا المجتمع الدولي إلى «التفكير بإغلاق مجالاته الجوية بالكامل أمام الصواريخ والطائرات والمروحيات الروسية».
وندّد زيلينسكي بالقصف الذي شنّته القوات الروسية على مدن أوكرانية، أمس الأول، في وقت كان فيه الوفدان التفاوضيان الروسي والأوكراني يلتقيان في بيلاروسيا للمرة الأولى منذ بدء الغزو الخميس.
ونصح الرئيس الأوكراني روسيا بـ«عدم إضاعة وقتها»؛ لأنّ القصف الذي تشنّه على المدن الأوكرانية لن يجعله يرضخ للشروط التي وضعتها لإرساء هدنة.
وقال: «إن هذه المحادثات جرت على وقع عمليات قصف وإطلاق نار استهدفت أراضينا.. إن توقيت القصف بالتزامن مع عملية المفاوضات كان جليّاً».
وتابع: «أعتقد أنّ روسيا تحاول بهذه الطريقة البسيطة الضغط» على كييف، مضيفاً: «لا تضيّعوا وقتكم».
ووفقاً للرئيس الأوكراني فإنّ كييف «لم تحصل على النتيجة التي كانت تودّ الحصول عليها» في نهاية هذه الجولة الأولى من المفاوضات، لكنّه أشار إلى «المقترحات المضادّة» التي قدّمها الوفد الأوكراني «لإنهاء الحرب».
إلى ذلك، جاء رد البيت الأبيض، أمس، فاتراً على اقتراح زيلينسكي فيما يتعلق بفرض منطقة حظر طيران للرحلات الجوية الروسية فوق أوكرانيا، إذ قال إن مشاركة الولايات المتحدة في مثل هذه الخطوة ستكون بمثابة صراع مباشر مع موسكو، وهو ما لا تريده واشنطن.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين: إن فرض منطقة حظر طيران سيكون خطوة نحو إرسال قوات أميركية لمحاربة روسيا، التي بدأت قواتها هجوماً على أوكرانيا في 24 فبراير.
وأضافت: «فرض منطقة حظر طيران يتطلب تطبيقاً»، مضيفة: إنه سيستلزم «نشر الجيش الأمريكي لتطبيقه، وهو ما سيكون صراعاً مباشراً محتملاً، وربما حرباً مع روسيا، وهو ما لا نخطط أحياناً لأن نكون جزءاً منه». 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©