الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"مرصد الأزهر" يُحذر من استخدام "داعش" للطائرات المُسيرة

أرشيفية
7 ديسمبر 2021 18:37

أحمد شعبان (القاهرة)
حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من استراتيجية تنظيم "داعش" الجديدة في تنفيذ هجماته الإرهابية من خلال الطائرات المُسيرة من دون طيار، والتي تتيح ‏للتنظيم تنفيذ العديد من الهجمات الإرهابية دون فقد أي من عناصره، وبتكاليف مالية زهيدة، وتحقيق عدة أهداف استراتيجية في زمن قياسي.
وأشار مرصد الأزهر في تقرير له نشره على موقع الأزهر الرسمي، إلى أنه بالتزامن مع التطور التكنولوجي في العصر الحديث، تصاعدت المخاوف الأمنية من وقوع بعض الأسلحة المتقدمة في أيدي التنظيمات المتطرفة، مثل الطائرات من دون طيار، لافتاً إلى أن وحدة الرصد باللغة الإسبانية بمرصد الأزهر تابعت عددًا من الإشارات ‏والتوجهات التي تؤكد وجود تغيير في استراتيجية تنفيذ الهجمات ‏الإرهابية للتنظيم مؤخرًا، والتي اعتمدت بشكل ملحوظ على استخدام تلك "الطائرات".
ولفت المرصد إلى استهداف التنظيم للشبكات الكهربائية ومحطات توليد الكهرباء عن طريق استخدام الطائرات من دون طيار، ونشره أخبارًا تفصيلية عن كيفية تنفيذ عناصره الإرهابية لعمليات تفجير أبراج الضغط العالي عبر منصاته الإعلامية المختلفة، وذلك وفق ما جاء في صحيفة "لا راثون" الإسبانية في 6 نوفمبر 2021.
وأكد المرصد أن التنظيم الإرهابي يهدف بذلك إلى ضرب اقتصاد الدول، واستغلال التغطية الإعلامية المصاحبة لهذه العمليات في بث صورة وهمية عن قدرات التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها "داعش" الذي طالما برع في استخدام الآلة الإعلامية في تسويق جرائمه.
ويرى المرصد أنه من الضروري متابعة ومراقبة التطور التكنولوجي في ما يخص صناعة "الطائرات من دون طيار"، وكيفية وصولها لهذه التنظيمات، والضغط على التنظيمات المتطرفة ومحاصرتها من خلال العمليات الأمنية المكثفة خاصة تنظيم داعش، الذي أثبت أنه يختلف عن كل التنظيمات المتطرفة في الدعاية التكنولوجية والترويج لها، وقدرته على استقطاب عناصر جديدة.
ودعا المرصد إلى ضرورة تشديد الإجراءات الأمنية على المنشآت العامة والحيوية، ونشر التوعية بين جميع أفراد المجتمع حول مخاطر الانسياق وراء الدعوات الخداعة التي تبثها التنظيمات الإرهابية على وجه العموم عبر المنصات الإعلامية المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©