الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

3 أسباب تجعلك لا تحلم بنوم أطول!

3 أسباب تجعلك لا تحلم بنوم أطول!
17 يناير 2022 10:49

دينا محمود (لندن) قد يكون نيل قسط أطول من النوم أحد أهم أحلامك، لأن النوم لوقت طويل ينطوي للمفارقة على أضرار صحية وآثار جانبية بحسب أطباء تحدثوا إلى موقع «برايت سايد» الإلكتروني، فما هي؟
1 - إرهاق  

يوصي الخبراء بألا تطول فترة نومك يومياً عن 9 ساعات، وألا تقل عن 7 ساعات فإذا خلدت للنوم لفترة أطول، ستستيقظ وأنت تشعر بالإنهاك والتشوش والافتقار للتركيز، بدلاً من أن تساعدك ساعات الغفوة، على استعادة عافيتك وتجديد طاقتك.

2 - صداع
يؤدي النوم لفترات طويلة على نحو مفرط، إلى حدوث خلل في النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، ما قد يصيبك بالصداع. وهذه النواقل عبارة عن مواد كيميائية، توجد في المناطق التي تربط الخلايا العصبية في المخ ببعضها، وتتولى تنظيم الإشارات العصبية الصادرة من الدماغ أو المتجهة إليه. ويزيد النوم الطويل من احتمال حدوث شخير، وقد أظهرت الدراسات أن 60% ممن تنتابهم نوبات شخير خلال النوم، يستيقظون وهم يشعرون بالصداع.

3 - شيخوخة مبكرة
لا يقتصر النوم لساعات طويلة، على ظهور تجاعيد الوجه بشكل أسرع، وإنما قد يقود إلى ما يُوصف بـ شيخوخة الدماغ على نحو مبكر كذلك. وتشير تقديرات علمية، إلى أن نوم المرء بشكل مفرط، قد يؤدي إلى أن «يشيخ» دماغه، ليصبح أكبر بعامين، من أدمغة أقرانه المولودين معه في العام نفسه. وتفضي هذه الشيخوخة الدماغية إلى المعاناة من مشاكل في القدرات المعرفية والإدراكية مثل التذكر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©