السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

6 خطوات لمحو بياناتك عن الإنترنت

6 خطوات لمحو بياناتك عن الإنترنت
11 نوفمبر 2021 15:56

أبوظبي (الاتحاد)
بمجرد دخولك إلى عالم الإنترنت وإنشاء حسابات بالمواقع، تصبح بياناتك والمعلومات الشخصية متاحة ومُباحة للجميع، ولكن لحُسن الحظ، هناك بعض الطرق يقدمها خبراء التكنولوجيا لمحو بياناتك أو جعلها أقل عُرضة للظهور، حسب موقع CNet.
إلغاء تفعيل الحسابات: تذكر جميع الشبكات التي تضع ملفات تعريف شخصية عليها، من مواقع التسوق والتواصل الاجتماعي وخدمات الإنترنت، وقم بإغلاقها عن طريق تسجيل دخول إلى الحساب ومنه إلى الإعدادات والبحث عن خيار إلغاء تنشيط الحساب أو إزالة أو إغلاق. وهو ما قد تجده ضمن خيار الخصوصية والأمان. وإذا واجهت مشكلة في إلغاء بعض الحسابات، قم بتغيير المعلومات الموجودة عليه بما يخالف لمعلوماتك الحقيقة، ولكن كن حذراً إن كانت لديك حسابات عمل للسمسرة أو لبيع المنتجات، إذ إن حذف تلك البيانات الحقيقية سيؤدي إلى حذفها أيضاً من محرك بحث «غوغل» مما سيُصعب على الأشخاص العثور عليك.
الإزالة من مواقع البيانات: هناك شركات تقوم بجمع معلوماتك، ويُطلق عليهم سماسرة البيانات، حيث تجمع كل ما تفعله عبر الإنترنت، ثم يبيعون تلك البيانات للأطراف المهتمة، غالباً من أجل نشر إعلانات البيع، ويمكنك البحث عن نفسك في هذه المواقع، ثم التعامل مع كل موقع على حده لإزالة اسمك وإلغاء حسابك وجميع بياناتك.
محو المعلومات الخاصة: تأكد من شركة الاتصالات التابع لها أنك غير مدرج في قوائم على الإنترنت، واطلب منهم إزالة اسمك وبياناتك إذا كانت موجودة. أما إذا كنت ترغب في إزالة منشور قديم من المنتديات أو المدونات، فيمكنك التواصل مع مسؤول كل موقع على حده عن طريق قسم «جهات الاتصال»، حيث يمكنك توضيح أسبابك حتى يحققوا لك رغبتك.
المعلومات الشخصية: قم بإزالة المعلومات الشخصية من المواقع، فإذا قام أحد الأشخاص بنشر بيانات خاصة بك مثل رقم الضمان الاجتماعي أو رقم أحد حساباتك في البنوك ولم يقم مسؤول الموقع بإزالتها، يمكنك إرسال طلب إزالة قانوني لموقع «غوغل»، وقد تستغرق عملية الإزالة بعض الوقت، لكنها أفضل وسيلة لحماية بياناتك في هذه الحالة.
مسح نتائج البحث: امسح أي عملية بحث قديمة من خلال البحث عن اسمك في محركات البحث، وإذا وجدت بياناتك مدرجة في أحد مواقع العمل السابقة، تواصل مع أصحاب العمل واطلب منهم إزالتها، وعندما يفعلوا ذلك قد يظل رابط صفحتك ظاهراً في محرك البحث لفترة من الزمن. وبالرغم من عدم ظهور اسمك عند النقر على الرابط، فإن نتائج البحث ستظهر نسخة قديمة مخزنة مؤقتاً، وهنا يمكنك التواصل مع محرك البحث وإرسال الرابط إليه ليقوم بتحديث النسخة المخزنة.
إزالة البريد الإلكتروني: تلك الخطوة ضرورية وتكميلية للخطوات السابقة، وأخيراً، عليك التحلي بالصبر عندما تقوم بتلك الخطوات، فلا تتوقع أنه يمكنك إكمال العملية بالكامل في يوم واحد، وعليك تقبل أنه قد تكون هناك بعض الأشياء التي لا يمكنك إزالتها نهائياً من الإنترنت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©