الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«التسويق» السينمائي.. علم وفن

«التسويق» السينمائي.. علم وفن
30 أكتوبر 2021 00:16

علي عبدالرحمن (القاهرة)

احترافية تنظيم المعارض والتسويق والمنافسة، وقصص النجاح المذهلة، كان لها نصيب كبير في الأعمال الفنية العالمية، وتعد نسخة «إكسبو دبي 2020»، استثنائية كونها المرة الأولى التي استطاعت استقطاب نجوم الفن والثقافة حول العالم بشكل غير مسبوق، ولأن المعرض يعتمد على التسويق، وتتمحور فكرته حول الإبداع والابتكار، تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل»، ونجحت دولة الإمارات في جذب أنظار العالم بالفعاليات الفريدة.
 وتستعرض «الاتحاد»، كيف تناولت السينما العالمية مفهوم التسويق وإدارة الأعمال عبر أفلامها، وما سرُّ ندرة هذه النوعية في السينما العربية في هذا الجانب من الإبداع، رغم وجود النماذج الناجحة والقصص الملهمة؟

العلامات التجارية
بدايةً، يتناول الفيلم الوثائقي «The Greatest Movie Ever Sold» فكرة تصميم العلامات التجارية للمؤسسات المختلفة، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول الفرضية من وراء الإنتاج ورفع شعار «إنه لا يبيع، إنه يشتري»، الفيلم طرح العام 2011، وشارك في بطولته Ralph Nader وQuentiin Tarantino.
وتناول فيلم «Pirates of Silicon Valley»، المقتبسة أحداثه من رواية «نار في الوادي»، صناعة الحاسوب الشخصي، والمنافسة بين شركي أبل ومايكروسوفت في تطوير الحواسيب الشخصية، وعلم التسويق المؤسسي بشكل احترافي وإبداعي، وطرح العام 1999، وشارك في بطولته Michael Hall، وMelissa McBride، وحاز على جائزة محرري السينما الأميركية للعام 2000 وترشح لـ 4 جوائز أخرى.
ويعد «Thank You For Smoking» واحداً من أهم الأفلام عن علم التسويق التجاري، والإيمان بقيمة المنتج حتى لو كان ضاراً من وجهة نظر الآخرين، ويتناول من خلال أحداثه الكوميدية بطل العمل الذي يمثل المتحدث الرسمي للوبي التبغ في أميركا، وكيفية مواجهة أقوى خصومه المعارضين للتبغ، وطرح 2005، وشارك في بطولته Maria Bello، وAaron Eckhart.

مهارات الإقناع
في السينما الهندية يأتي «Sales Man of The Year» واحداً من الأفلام المهمة في تاريخها، ويتناول في إطار كوميدي مسيرة شاب يوظف مهاراته حول كيفية إقناع الآخرين بطرق مبتكرة لمستهلك منتجه، وعلى الرغم من العقبات التي واجهته إلا أنه لم يتخل عن هدفه أن يكون الموظف المثالي بمهنة مندوب المبيعات، والعمل طرح العام 2009، وشارك في بطولته Naveen Kaushik، وShazahn Padamsee.

وناقش فيلم «The Pursuit of Happiness» سير النجاح بعد الفشل، والمأخوذ عن قصة «كريستوفر غاردنر»، وتناول مسيرة رجل أعمال بدأ تحقيق حلمه وفشل بعد أن خسر كل مدخرات أسرته، ومع الإصرار والعزيمة ينهض ويصبح واحداً من رواد مجال عمله.
 الفيلم طرح العام 2006، وشارك في بطولته Will Smith، وThandie Newton، وحاز جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، بالإضافة إلى العديد من الجوائز العالمية.
أما فيلم «The Founder»، فقد ناقش علم التسويق بشكل احترافي، من خلال تأسيس العلامة التجارية الشهيرة «ماكدونالدز»، وكيف استطاع رايموند كروك، بالإصرار والعزيمة تحقيق حلمه وتحويل مطعمه الصغير إلى واحد من أشهر العلامات التجارية حول العالم، والفيلم طرح العام 2016، وشارك في بطولته Laura Dern، وMichael Keaton.
وفيلم «The Big Kahuna» المقتبس من المسرحية الأميركية «جناح الضيافة»، للكاتب روجر روف، استعرض بأسلوب درامي ممزوج بكوميديا الموقف، كيفية تنظيم المؤتمرات التجارية وطرق المنافسة الشريفة بين العلامات صاحبة مجال العمل الواحد، وطرح العام 1999، وشارك في بطولته Kevin Spacey، وPaul Dawson.
وفي أحداثه الوثائقية، يتناول فيلم «The Corporation» الكندي طبيعة بناء المؤسسات والعلامات التجارية، وأهدافها التسويقية والتنافسية لخدمة الإنسان وبناء المجتمع في المقام الأول، والربح المادي بالمرتبة الثانية، وطرح العام 2003، وشارك في بطولته الصحفية Maude Barlow، والفيلسوف الأميركي Noam Chomsky.

معوقات الإنتاج
رغم الزخم العالمي في هذه النوعية من الأفلام، اختفت من الأعمال العربية، ويرى المنتج المصري كريم أبو ذكري أن عدة عوامل رئيسة تعوق إنتاجها في بالمنطقة العربية، منها التكلفة المالية الباهظة، وثقافة الإنتاج، حيث لا يستطيع المنتج المجازفة في ظل المنافسة الغربية التي لها باع طويل في إنتاج هذه النوعية من الأفلام.

وأضاف لـ «الاتحاد»، أنه بالإضافة إلى ذلك فإن تلك الأفلام تستغرق وقتاً طويلاً في تحضيرها، وغياب الإمكانيات على المستوى التقني لخروج الفيلم بشكل مبهر، والعامل الأهم عدم وجود كُتّاب متخصصين فيها مثل الغرب.
وأكد المخرج محمد سامي،  أن الأفلام التي تتناول «التسويق» تحتاج إلى طبيعة خاصة في التصوير، والاعتماد على المؤثرات البصرية والحركية بشكل كبير، ما يتطلب مهارة خاصة للمصورين، حيث إن بعض المشاهد قد تستغرق شهوراً من العمل المتواصل لتنفيذها، وهذا غير متوفر في الوقت الحالي بالسينما العربية.

الجانب النفسي
اتخذ فيلم «Death of a Salesman» منحى آخر، حيث تناول الجانب النفسي للعاملين في مجال تنظيم المعارض والتسويق، وهو مأخوذ من نص مسرحي لآثر ميلر وحمل نفس الاسم، وتدور أحداثه في إطار درامي حول معاناة العاملين في مجالات تنظيم المعارض والتسويق، خاصة في فترات الركود الاقتصادي التي يشهدها العالم بين فترة وأخرى، وعرض العام 1985، وشارك في بطولته Dustin Lee Hoffman، وKate Reid، وحصد 4 جوائز عالمية.
كما يعتبر «The Internship» واحداً من أهم الأفلام التي تناولت ريادة الأعمال والشركات الناشئة، وتسليط الضوء على المعاني الإدارية والتسويقية التي يجب أن تتبع في بيئة العمل، وطرح العام 2013، وشارك في بطولته Vince Vaughn، وOwen Wilson، وحصد على العديد من الجوائز العالمية.

وفي إطار درامي، تناول فيلم Jobs مسيرة نجاح مؤسس شركة آبل العملاقة ستيف جوبز، بدءاً من تسربه من الدراسة، إلى تحقيق حلمه في تأسيس شركته مع صديقه، ليصبح واحداً من أهم رواد الأعمال والمبدعين حول العالم، وطرح العمل العام 2013، وشارك في بطولته Ashton Kutcher، وDermot Mulroney، وحصد على العديد من الجوائز العالمية.

على الهامش
حول غياب السينما العربية عن طرح الأفلام التسويقية، أوضح الناقد الفني علاء عادل لـ «الاتحاد»، أنه بالرغم من أننا نمتلك إرثاً حضارياً متنوعاً وسير نجاح لأشخاص من المنطقة العربية أذهلت العالم، إلا أن تقديم الأعمال الفنية تم بشكل هامشي دون تعمق، عكس السينما العالمية، بجانب الأمور الإنتاجية المكلفة لنوعية تلك الأفلام، وافتقار القائمين على كتابة إلى السينما التسويقية بالمنطقة العربية، إلا في بعض الأفلام التي تحمل الطابع الوثائقي أو القصيرة وليس الجماهيرية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©