الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«شاميانا».. مربع لقاء الثقافات

«شاميانا».. مربع لقاء الثقافات
16 ديسمبر 2021 16:32

أبوظبي (الاتحاد)

تستضيف الدورة الثانية من مهرجان البُردة العمل التكليفي «شاميانا» للفنان رشيد آرايين، الذي قدّمه خلال نسخة العام الجاري من برنامج «آفاق: تكليف الفنانين ضمن فعاليات فن أبوظبي»، ضمن فعالياتها في مركز دبي للمعارض، «إكسبو 2020 دبي»، خلال الفترة من 19 إلى 21 ديسمبر الجاري.ويُعد آرايين أحد الرواد المبدعين في فن الـ«مينماليزم»، ويشتهر بمنحوتاته الهندسية ذات الطابع الرسمي. ويتألف عمله الفني الذي قدّمه خلال معرض فن أبوظبي هذا العام من مقهى مشترك يتكوّن من ثماني شرفات متصلة في ساحة على هيئة مربع، ونجحت في تحقيق الهدف منها والمتمثل في جمع أشخاص من ثقافات مختلفة تحت سقف واحد، حيث يمكنهم التفاعل وتناول الطعام وخوض المناقشات، معيداً إلى الذاكرة خيمة «الشاميانا» التي كانت تُنصب خلال حفلات الزفاف في الهند. ومع أنها لم تعد مستخدمة في حفلات الزفاف اليوم، إلا أنها تشكل ذكرى من طفولة الفنان.
وكان هذا العمل الفني أُقيم عند مدخل المجمّع الثقافي – أبوظبي في الفترة من 17 نوفمبر الماضي وحتى 3 ديسمبر الجاري، ضمن برنامج فن أبوظبي خلال نسخة العام من «آفاق: تكليف الفنانين»، البرنامج الذي أُطلق عام 2017، ويدعو في كل عام فنانين مرموقين لإنشاء أعمال خاصة في مواقع تاريخية وثقافية عبر إمارة أبوظبي، بهدف تفعيلها وجذب جماهير جديدة إليها. وتبقى الأعمال التي أنشأها الفنانون المكلفون خلال معرض فن أبوظبي معروضة للجمهور بعد نهاية المعرض.
ويمكن للجمهور مشاهدة «شاميانا» خلال عرضه الأخير هذا العام في مهرجان البُردة، الذي يُقام تحت برعاية سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي تحت عنوان «مساحات للعبور.. عوالم للاكتشاف» المستوحى من مفهوم الربط بين الزمان والمكان. ويوفر المهرجان، الذي أطلقته وزارة الثقافة والشباب في عام 2018، منصة ثقافية عالمية تمثل نقطة التقاء بين الفنانين الناشئين والمخضرمين، ويسلط الضوء على الفنون الإسلامية من خلال الحوارات الثقافية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©