الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

افتتاح معرض «الخط العربي والخزف» بالشارقة

افتتاح معرض «الخط العربي والخزف» بالشارقة
15 ديسمبر 2021 22:21

الشارقة (وام)
افتتح عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة معرض «الخط العربي والخزف»، الذي يأتي ضمن فعاليات النسخة الـ 24 من مهرجان الفنون الإسلامية «تدرجات»، الذي انطلق اليوم، وذلك بالتعاون مع جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، بحضور محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة مدير المهرجان، إلى جانب عددٍ كبير من الفنانين والإعلاميين.
تضمن المعرض أعمالا خطية متنوعة لـ15 خطاطاً وخطاطة من الإمارات ودول عربية أخرى، اشتملت على خطوط عربية تنوّعت بين الخط الكوفي والديواني والثلث والنسخ، وخطوط أخرى أظهرت تكوينات حروفية مشغولة بإتقان احترافي وتطويعات فنية للحرف العربي تمثّل في آيات قرآنية وأدعية وابتهالات لتشكّل رؤية بصرية عكست حيوية العمل الإبداعي عليها.
وتجول العويس والقصير والمرافقين في المعارض الشخصية التي ضمت أعمالاً لافتة، حيث قدّم الخطاطون خلالها أفكاراً حديثة مبتكرة أبرزت جمالية وحيوية الحرف العربي باستدارته وخصائصه.. واستمعوا إلى شروحات مفصلة حول الأعمال التي عكست رؤية ورؤى مختلفة أسّس لها الفنانون قاعدة للمعالجة الفنية بما يتواكب مع شعار الدورة «تدرجات»، الأمر الذي ميّز المشاركات بفلسفات خاصة استندت إليها الأعمال.
يشار إلى أن جمعية الإمارات للفنون التشكيلية ستنظم 4 ورش خطية ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية على مدى أيامه تحاكي شعار الدورة الـ 24 «تدرجات»، وتأتي تحت عناوين «تدرجات لونية»، ويقدّمها الخطاط عبدالرحيم سالم، و«تدرجات الخط العربي» ويقدمها الخطاط محمد مختار جعفر، و«تدرجات في التقنيات الفراغية» ويقدمها الخطاط باسم الساير، و«تدرجات في استخدام الميكس ميديا»، وتقدمها هدى سعيد سيف.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©