الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«ختامي الوثبة».. انطلاقة قوية في «الحقايق»

اليوم الافتتاحي شهد منافسة قوية في كل الأشواط (الاتحاد)
12 ابريل 2024 00:48

عبدالله عامر (الوثبة)
برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، انطلقت أمس الخميس، بميدان الهجن بالوثبة في أبوظبي، فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن العربية الأصيلة «ختامي الوثبة 2024»، الذي ينظمه اتحاد سباقات الهجن، بمشاركة ملاك الهجن من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.
وشهد منافسات اليوم الأول، معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، رئيس اللجنة المنظمة، التي أقيمت في الميدان الجنوبي لسن الحقايق لهجن أبناء القبائل، لمسافة 4 كلم، إذ شهد اليوم الأول من المهرجان 28 شوطاً مخصصة للهجن من فئة الإنتاج، منها 18 شوطاً في الفترة الصباحية، و10 أشواط في الفترة المسائية.

وجاءت انطلاقة المهرجان قوية في ظل المنافسة الشديدة من المطايا المشاركة من أجل حصد الناموس والجوائز المالية القيمة، التي خصصتها اللجنة العليا المنظمة للمهرجان التي تحتفل بالنسخة الـ 45 من الحدث التراثي الضخم، ويبلغ إجمالي عدد أشواطه 347 شوطاً، وإجمالي عدد الرموز 44، منها 36 لهجن أبناء القبائل، و8 رموز لهجن أصحاب السمو الشيوخ.
وتوجت «صيت» لراشد محمد الحسناء المري بناموس الشوط الأول في الفترة المسائية المخصص للحقايق الأبكار الإنتاج، بعد أن قطعت مسافة الشوط في 5.53.03 دقيقة، وحصدت الجائزة المالية وقدرها 120 ألف درهم، بينما انتزع لقب الشوط الثاني للحقايق الجعدان الإنتاج «منحاش» لحمد نهيان سالم العامري بزمن قدره 5.45.08 دقيقة والجائزة المالية 120 ألف درهم.
وشهد الشوط الثالث فوز «شواهين» لمبارك سعد العامري بالمركز الأول محققة زمناً قدره 5.50.09 دقيقة، فيما أحرز «الفارس» المملوك لعلي خميس محمد الخوذيري ناموس الشوط الرابع للحقايق الجعدان مسجلاً توقيتاً زمنياً قدره 5.45.08 دقيقة.
وأهدت «شواهين» مالكها سهيل قريع بالروس العامري لقب الشوط الخامس، محققة زمناً قدره 5.52.09 دقيقة، فيما ذهب لقب الشوط السادس لـ «جوارح» مبارك صالح خريدة المنصوري بزمن قدره 5.48.03 دقيقة.
وسجل شعار محمد علي هزيم المسافري أول أشواطه في منافسات اليوم الأول وحصد لقب الشوط السابع عن طريق «مزعل»، الذي نجح في تحقيق توقيت زمني قدره 5.48.08 دقيقة، بينما ذهب ناموس الشوط الثامن لـ «لمحة» لخالد حميد حارب المهيري، التي تجاوزت خط النهاية في المركز الأول بتوقيت 5.47.02 دقيقة، أما الشوط التاسع فكان من نصيب «الشاهينية» لعبيد سعيد خليفة الحميري، بينما اختتمت المنافسات بالشوط العاشر الذي توج بلقبه «وضاح» لسعيد حمود ثعلوب الدرعي، مسجلاً توقيتاً زمنياً قدره 5.50.01 دقيقة.

«شديدة» و«طريف» و«شواهين» نجوم «الصباحية»
سيطرت «شديدة» لسهيل سعيد سهيل العامري، على المركز الأول في أول أشواط منافسات سن الحقايق «أبكار»، في الفترة الصباحية، والتي أقيمت لمسافة 4 كم، على مدار 18 شوطاً، بينما حاز «طريف» لمحمد علي سالم سليم الدرعي على صدارة الشوط الثاني للجعدان.
وذهب ثالث الأشواط إلى «شواهين» للسالم حمد عبدالله العفاري، واستطاع «ثابت» لمبارك راشد ثلاب جليميد العامري السيطرة على منافسات الشوط الرابع، وتفوقت «المدينة» لعبدالله حميد حارب المهيري في الشوط الخامس.
وفي سادس الأشواط حصلت «شموخ» لمنصور ناصر حمد اللحيفي على المركز الأول، ونال ناموس الشوط السابع، «الباهر» لسعيد محمد سعيد الفلاحي، وسيطرت «شواهين» لمصبح محمد شمال محمد الغفلي على منافسات الشوط الثامن، وكانت «جمايل» لراشد عبدالله محمد حوفان المنصوري، أولى الواصلات لخط النهاية في الشوط التاسع، وقبض «معرف» لسيف علي سبيع الدرعي على مجريات عاشر الأشواط.
وأسفرت الأشواط من الحادي عشر وحتى الثامن عشر عن فوز «براقة» لغانم محمد زايد المطوع الخيارين، و«الزاهية» لمحمد سلطان حمد الدرعي، و«الكايد» هادف حمد محمد العفاري، و«خيال» لمبارك سعيد سعيد ضحية العامري، و«العنود» لسعيد عبدالله كردس العامري، و«عنيد» لمحمد بطي محمد المنصوري، و«شواهين» لمحمد نصيب سهيل يطبع العامري، و«نسناس» لعبدالله محمد سعيد الدرعي.

42 شوطاً تجدد الإثارة اليوم
تتواصل منافسات سن الحقايق لهجن الجماعة اليوم الجمعة في الميدان الجنوبي بإقامة 42 شوطاً، 25 في الفترة الصباحية، و17 في الفترة المسائية، والتي ستتجه إليها الأنظار، خصوصاً وأن الهجن المشاركة ستتنافس على أول 4 رموز في المهرجان العام الحالي، إذ يقام الشوط الرئيس الأول للأبكار المفتوح وجائزته كأس ومليون ونصف مليون درهم، وخصص الشوط الثاني للجعدان المفتوح الذي ينال صاحب لقبه بندقية وجائزة مالية قدرها مليون درهم، فيما خصص الشوط الرئيس الثالث للأبكار الإنتاج، ويحصل الفائز به على كأس ومليون ونصف مليون درهم، ويشهد الشوط الرئيس الرابع للجعدان الإنتاج الصراع على شداد وجائزته المالية مليون درهم.
وخصصت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان جوائز مالية قيمة لجميع الفائزين، حيث يحصل صاحب المركز الثاني في أشواط الرموز على 500 ألف درهم، والثالث 250 ألفاً، والرابع 150 ألفاً، والخامس 100 ألف درهم، فيما يحصل الفائز بالمركز الأول في الأشواط من الخامس وحتى الـ 17 على 150 ألف درهم

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©