الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دراسة: 76% من البنوك المركزية العربية تدرس إصدار عملات رقمية

دراسة: 76% من البنوك المركزية العربية تدرس إصدار عملات رقمية
27 يناير 2022 16:28

أبوظبي (الاتحاد) أفادت دراسة بأن 76% من البنوك المركزية العربية تدرس فرص إصدار عملات رقمية، وثلاثة من بينها تشارك حالياً في تجارب لإصدار مثل هذه العملات.

وتوقعت الدراسة التي أعدها صندوق النقد العربي، إنجاز مصرفين عربيين إصدار عملة رقمية في السنوات الثلاث القادمة، فيما يتوقع 60% من البنوك المركزية العربية أن تتمكن من إصدار عملة رقمية في أفق زمني ممتد إلى ست سنوات، بينما يمتد الأجل الزمني المتوقع لإصدار مثل هذه العملات في 29% من هذه البنوك إلى فترة تتراوح ما بين سبع إلى عشر سنوات.

وذكرت أن 69% من البنوك المركزية العربية في طور تحديد نوع العملة المزمع إصدارها، في حين ينخرط 25% منها في مشروعات ودراسات لإصدار أكثر من نوع من أنواع العملات الرقمية.

الشمول المالي

وتستند الدراسة الصادرة بعنوان «توجهات البنوك المركزية العربية نحو إصدار عملات رقمية»، إلى استبيان أجراه صندوق النقد العربي في هذا الصدد وتطرق إلى العديد من الجوانب ذات العلاقة بهذه العملات وتم استيفاؤه من قبل 17 مصرفاً مركزياً عربياً. واهتمت الدراسة كذلك بالوقوف على دوافع البنوك المركزية العربية من إصدار عملات رقمية، حيث تختلف الدوافع ما بين دول العالم بحسب العديد من العوامل، لاسيما ما بين الدول المتقدمة والنامية، وكذلك بحسب مستوى كفاءة نظم الدفع وإدارة السياسة النقدية ومستويات الشمول المالي، وكذلك من حيث أولوياتها فيما يتعلق بالتوافق مع المتطلبات التنظيمية الدولية.

العملة الرقمية في النظام العالمي الجديد

في هذا الإطار، جاءت اعتبارات زيادة مستويات الشمول المالي على رأس أولويات الدول العربية من إصدار عملات رقمية في مجال مدفوعات التجزئة (Retail CBDC) بنسبة بلغت 69%، يليها اعتبارات زيادة كفاءة نظم الدفع المحلية (63%)، وهو ما يتوافق مع الدوافع المثيلة المسجلة لدى عدد من الدول النامية الأخرى، بحسب الاتجاهات التي قام بنك التسويات الدولية برصدها في عام 2021. في المقابل، جاءت اعتبارات تسهيل عمليات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على رأس أولويات غالبية المصارف المركزية العربية من إصدار العملات الرقمية في مجال مدفوعات الجملة (Wholesale CBDC) بنسبة 56%.

إدارة السياسة النقدية

ويأتي لاحقاً دافع تحسين كفاءة إدارة السياسة النقدية (50% من البنوك المركزية)، لاسيما في ضوء الدور المتوقع للعملات الرقمية الصادرة عن المصارف المركزية حول العالم في زيادة كفاءة أنظمة مدفوعات سوق تعاملات ما بين المصارف، بالاستناد إلى تقنيات من أهمها تقنية السجلات الموزعة.

وخلصت الدراسة إلى أن الطريق نحو إصدار عملات رقمية لا يزال طويلاً بالنسبة لغالبية البنوك المركزية العربية، حيث تواجه العديد من التحديات في هذا الإطار، يأتي على رأسها طبيعة الأطر القانونية والتنظيمية القائمة، واعتبارات حوكمة إصدار العملات الرقمية، وتوفر الموارد البشرية المؤهلة، إضافة إلى بعض التحديات التقنية، وطبيعة البنية الأساسية التشاركية اللازمة لإصدار مثل هذه العملات، إضافة إلى اعتبارات القدرة على تعزيز قابلية التشغيل البيني ما بين أنظمة المدفوعات القائمة، وتحديد أدوار كل من المصارف المركزية والقطاع الخاص عبر كامل حلقات إصدار وتوزيع العملات الرقمية.

الدخول في شراكات إقليمية ودولية

وأوصت بأهمية تعزيز قدرات البنوك المركزية العربية على صعيد استكشاف مدى إمكانية إصدار عملات رقمية من خلال الدخول في شراكات إقليمية ودولية، بهدف تبادل الخبرات والتجارب وتنفيذ عدد من المشروعات التجريبية في هذا الإطار. ودعت إلى توفير المتطلبات الأساسية لنجاح عمليات إصدار مثل هذه العملات، بما يشمل الإطار القانوني والتنظيمي الداعم لإصدارها، وتعزيز حماية البيانات وأمن الفضاء الإلكتروني، ووجود أطر لحوكمة عمليات إصدار العملات الرقمية من قبل المصارف المركزية، إضافة إلى تكوين شراكات ناجحة مع شركات التقنية، ودعم قدرات العاملين في البنوك المركزية العربية في جميع المجالات ذات الصلة بإصدار العملات الرقمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©