الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات الأولى أوسطياً في إنفاق الأسرة على التجارة الإلكترونية

متسوقان في أحد المراكز التجارية بأبوظبي حيث تستقطب السوق كبار تجار التجزئة وأبرز العلامات التجارية العالمية (الاتحاد)
13 ديسمبر 2021 03:35

دبي (الاتحاد)

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث إنفاق الأسرة على التجارة الإلكترونية، وفقاً للمؤشر العالمي لتطور تجارة التجزئة الصادر عن شركة كيرني.
وبين المؤشر أن متوسط إنفاق الأسرة بالدولة بلغ 2554 دولاراً، وهو ما يعادل ضعف المتوسط العالمي للإنفاق البالغ 1156 دولاراً، وأربعة أضعاف متوسط الإنفاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ 629 دولاراً.
وكشف المؤشر عن تصنيف الإمارات بالمرتبة 14 عالمياً في تجارة التجزئة، ما يؤكد مرونة قطاع التجزئة في الدولة نتيجةً للإصلاحات الحكومية والسرعة في اعتماد الرقمنة.
وتصنّف الدراسة 35 دولة ناشئة تبعاً لمجموعة تضم 26 عاملاً وأربعة متغيرات رئيسية لتحديد الأسواق المتنامية والجذابة والخالية نسبياً من المخاطر.
ويركز المؤشر على الاتجاهات الكلية، ويسلط الضوء على أهم التطورات الجديدة بالسوق، بدلاً من تقديم معلومات تفصيلية عن حصة السوق قد تكون غير هامة.
وقال محمد ديدي، الشريك في ممارسات المستهلك وقطاع التجزئة لدى كيرني الشرق الأوسط، شركة الاستشارات العالمية التي أصدرت تقرير المؤشر العالمي لتطور تجارة التجزئة لعام 2021: «تشجع سهولة ممارسة الأعمال في الدولة والدعم المستمر الذي تتلقاه الشركات الصغيرة والناشئة، إلى جانب عوامل التحفيز المصممة بعناية على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحفيز الابتكار في القطاع.» وأضاف: «شهدنا دخول كبار تجار التجزئة والعلامات التجارية على مستوى العالم إلى السوق أو توسيع حضورهم طوال العقد الماضي، إلى جانب مستويات الإنفاق الاستهلاكي المرتفعة. ويقف الاقتصاد الإماراتي في مصاف الاقتصادات المتقدمة بعد الاحتفال مؤخراً باليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد، حيث تبنّى سياسات قادت إلى تسريع نضج سوق التجزئة، التي لن تندرج قريباً في قائمة الأسواق الناشئة ضمن تصنيفات المؤشر العالمي لتطور تجارة التجزئة».
ويتناول المؤشر العالمي لتطور تجارة التجزئة 2021 واقع أفريقيا، القارة التي تتميز بعدد سكان هو الأصغر سناً والأسرع نمواً في العالم بالإضافة إلى جيل مستهلك يتجه على نحوٍ متزايد نحو الابتكار والانفتاح على تقنيات البيع بالتجزئة مثل المدفوعات الإلكترونية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©