السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

كريس سبيلر مدير مجموعة «سيتي سكيب» لـ«الاتحاد»: استجابة الإمارات السريعة للجائحة تنعش السوق العقارية

جانب من مدينة دبي
7 نوفمبر 2021 01:42

 يوسف العربي (دبي)

أكد كريس سبيلر، مدير مجموعة سيتي سكيب لدى شركة إنفورما ماركتس، أن استجابة الإمارات السريعة للتعامل مع «كوفيد-19» أنعشت السوق العقارية بالدولة.
 وقال لـ «الاتحاد» إن السوق العقارية الإماراتية تشهد حالة انتعاش، على الرغم من الانخفاض الحالي في معدلات شغل العقارات. 
وأضاف أن انطلاق إكسبو 2020 دبي أسهم في نموّ سوق العقارات بدبي، مما سمح للمستثمرين باستكشاف مناطق جديدة داخل المدينة وتحديداً بالقرب من موقع إكسبو، وساعد في انطلاق مشاريع جديدة في قطاع العقارات الصناعية والتجارية.
 ولفت إلى أن فعاليات سيتي سكيب العالمي، التي تنطلق اليوم بدبي، تسلط الضوء على كل من هذه القطاعات، مع تنوع مجالات الجهات العارضة، والتي تضم تطوير العقارات والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والوساطة، على صعيد الشركات المحلية والتجارية.
ولفت إلى أن انخفاض أسعار العقارات خلال الفترة الماضية زاد من جاذبيتها حيث تشهد السوق انتعاشاً في مبيعات الوحدات العقارية الفاخرة مع انخفاض معدلات الفائدة والرهن إلى أدنى من مستوياتها المعتادة، مما يزيد الطلب على هذه الفئة من العقارات.

 تعافٍ كامل 
 وقال سبيلر، إن سوق العقارات الإماراتية تواصل تعافيها المستمر ولهذا فمن المتوقع أن تواصل الأسعار ارتفاعها مع مساهمة هذا الانتعاش في رعاية المرحلة التالية من نمو الاقتصاد والسوق المحليين. وأضاف: شكّلت مبيعات المنازل المنفصلة عاملاً مهماً في تعافي السوق مع مساهمة مبيعات الفلل ومنازل التاونهاوس في زيادة الأسعار السنوية بنسبة 23%. 
 وأضاف أنه يتوجب على المطورين العقاريين ملاحظة هذه الزيادة الجديدة في الطلب على الوحدات السكنية الكبيرة وخصوصاً الفلل ومنازل التاونهاوس، حيث بدأت أسعار الشقق لتوها بالازدياد نتيجة لذلك أصبحت الزيادة السريعة في أسعار الفلل ومنازل التاونهاوس عاملاً يحول دون قدرة العديد من الراغبين على شراء المنازل، مما حوّل أنظارهم في الوقت الراهن نحو شراء الشقق والاستفادة من شروط الإقراض المفضلة والعروض الأفضل المتوفرة.

مرونة الأعمال 
 وقال سبيلر، إن استجابة الإمارات السريعة لأزمة «كوفيد-19» أنعشت القطاع العقاري وعكست مدى مرونة سوق الأعمال في الدولة، لا سيما بالنسبة للمستثمرين الأجانب وسجّلت إحدى أكبر الجهات العارضة في الفعالية، زيادة ملحوظة في الطلب من جانب المستثمرين الأوروبيين على مدى العام الماضي، مع ارتفاع المبيعات لمُواطني دول القارة بحوالي 40% كما شهدت المشاريع الفاخرة في الإمارات تزايداً في الطلب، حيث أبدى المطورون فهماً واضحاً للسوق بعد تعافي مبيعات المنازل خلال الربع الثاني لعام 2021، مع تجاوزها حاجز 16.7 مليار درهم، بالمقارنة مع خمسة مليارات درهم عن الفترة ذاتها من العام الماضي. وأشار إلى أن دبي حافظت على موقعها الريادي في مقدمة الوجهات الاستثمارية عالمياً على الرغم من أزمة «كوفيد-19»، حيث أظهر تقرير صدر عن دائرة الأراضي والأملاك بدبي عام 2020 تسجيل سوق العقارات في دبي ما مجموعه 51,414 صفقة عقارية في 2020 بقيمة تجاوزت 175 مليار درهم واستقطبت السوق المحلية ما يقارب 20 ألف مستثمر أجنبي أكملوا 24,666 عملية استثمار بقيمة إجمالية تجاوزت 35.6 مليار درهم.

العقارات الصناعية 
وحول أهمية العقارات الصناعية، قال سبيلر إن أزمة «كوفيد-19» أسهمت في نموّ القطاع الصناعي وقطاع المستودعات، حيث أدى الإغلاق وتقييد الحركة إلى الانتقال نحو إنجاز الأعمال عبر الإنترنت وكان من المفترض أن يؤثر ذلك سلباً على المستودعات، إلا أنها ازدهرت خلافاً للتوقعات مع ازدياد الطلب عليها من جميع الشركات بمختلف أحجامها، خاصة مع انتعاش التجارة الإلكترونية. 
 ولفت إلى أن مستويات الطلب والإشغال في المستودعات لم تتأثر بالظروف الاستثنائية خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن ينمو هذا القطاع خلال السنتين إلى الخمس سنوات المقبلة.

 السماح بالبيع المباشر داخل المعرض
قال كريس سبيلر إن دورة هذا العام من معرض سيتي سكيب العالمي، التي تقام في مركز المعارض بإكسبو 2020 دبي، تضم مجموعة من أهم الجهات العارضة المحلية والإقليمية تشمل المطورين العقاريين والمعماريين والمصممين الداخليين والوسطاء، حيث تقدّم هذه الجهات العديد من المشاريع الجديدة كلياً على السوق، مؤكداً السماح بعقد صفقات بيع مباشرة داخل أروقة المعرض.
 وأضاف أن المعرض يقدم فرصة القيام بعمليات البيع حيث تجمع الفعالية الفرص وعروض الأسعار المغرية والمعرفة الأفضل بالقطاع في مكان واحد، لافتاً إلى أن سيتي سكيب جلوبال هو الفعالية العقارية الوحيدة التي تقدم للمشاركين هذا القدر من فرص التعاون والتواصل مع الشركات والعملاء.
 وأضاف أن المعرض يقدم فرصةً مميزة للجهات العارضة للمشاركة في الأثر الذي تتركه فعاليات إكسبو عادة على اقتصاد الدولة المضيفة وسوق العقارات فيها علاوةً على ذلك، يشكّل المعرض مناسبة لجذب الزوار المهتمين بالسوق، حيث تتصدر مواضيع تطوير العقارات والاستثمارات القصيرة والمتوسطة والطويلة الأمد في مختلف المجالات حول العالم جدول أعمال سيتي سكيب هذا العام.
 وتركز هذه الدورة بشكل كبير على قضايا الاستدامة نظراً لأن جميع استراتيجيات وفرص الأعمال في مجال العقارات تضع مسألة الاستدامة وتغيّر المناخ في قمة أولوياتها.
وأضاف: «ندرك في معرضنا أهمية الحوار البيئي والحاجة الماسة للعمل نحو إيجاد حلول مستدامة فعالة، ويستضيف إكسبو جناحاً خاصاً لتكريس قضايا الاستدامة في مستقبل الأعمال والسياحة ومجالات الابتكار، الأمر الذي يشكل عامل جذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©