الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«كيزاد» والمناطق الصناعية في أبوظبي.. تواصل النمو رغم تحديات «كورونا»

مصنع شاشات في «كيزاد» (الاتحاد)
31 أكتوبر 2021 02:30

يوسف العربي (أبوظبي)

نجحت مدينة خليفة الصناعية «كيزاد» وقطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة، التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، بتجاوز تحديات «كوفيد- 19» ومواصلة النمو نتيجة الانعكاسات الإيجابية لمبادرات التحفيز التي تم إقرارها منتصف العام الماضي.
 ووفق بيانات موانئ أبوظبي، فإن المساحات التي تم تأجيرها من الأراضي الصناعية خلال النصف الأول من عام 2021، توزعت بواقع 35.62% لقطاع التكنولوجيا، و17.43%  لقطاع الإعلام، و10.85%  للقطاع الطبي، و9.41%  لقطاع المعادن، و6.84%  لقطاع الكيماويات، و4.24%  لقطاع السيارات، مقابل ما نسبته 3.15%  لقطاع الآلات والمعدات.
وتركز الطلب على المناطق الصناعية في العاصمة من الشركات المحلية والدولية، في أعقاب استكمال موانئ أبوظبي أعمال تطوير 1.38 مليون متر مربع من المساحات التجارية ومرافق التجزئة في مدينة «رحايل» للسيارات، والتي تعد أول مركز متكامل لقطاع السيارات في المنطقة والمخصص لجميع الأنشطة والخدمات المساندة المتعلقة بالقطاع. 
وتعد زيادة الطلب على الأراضي المخصصة للتأجير في أبوظبي لأغراض تجارية ولوجستية وصناعية مؤشراً واضحاً على النمو المتواصل لمنظومة الأعمال في الإمارة التي تواصل التطور بدعم من السياسات الحكومية ورؤية القيادة الرشيدة الرامية إلى ترسيخ مكانة إمارة أبوظبي كمركز صناعي وتجاري ولوجستي عالمي.
ويشتمل قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة، التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، على 550 كيلومتراً من الأراضي الصناعية والتجارية، ويضم كلاً من مدينة خليفة الصناعية و«زونزكورب» اللتين سجلتا زيادة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة في النصف الأول من عام 2021 بفضل الطلب الناتج عن قطاعات التجارة الإلكترونية واللدائن والخدمات اللوجستية والصناعات الخفيفة. 
وتضم المناطق الصناعية في إمارة أبوظبي حالياً أكثر من 1500 شركة، من بينها بعض أبرز الشركات الصناعية العالمية في قطاعات التصنيع، وعلوم الحياة والأدوية الحيوية، والأغذية والتقنيات الزراعية، والآلات والمعدات، والخدمات البحرية واللوجستية، والكيماويات، واللدائن.
ونظراً للموقع الاستراتيجي المتوسط على خريطة العالم وعند مفترق الطرق التجارية التي تربط الشرق بالغرب، فإن المناطق الصناعية في أبوظبي تشهد تطوراً متسارعاً وتسير بخطى ثابتة على طريق التحول إلى مراكز عالمية لعدد من القطاعات الرئيسية التي تلبي أعمالها احتياجات نحو 4.5 مليار مستهلك في المناطق الجغرافية المجاورة.

مشاريع جديدة 
ويشهد قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة، التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، انطلاق عدد من المشاريع المؤثرة والضخمة، حيث تعتزم شركة هيليوس للصناعة، والتي تعد شركة مشاريع خاصة مملوكة من قبل القطاع الخاص، استثمار أكثر من 3.67 مليار درهم (أي ما يعادل مليار دولار) خلال الأعوام المقبلة في تأسيس منشأة صناعية لإنتاج «الأمونيا الخضراء» في مدينة خليفة الصناعية، وتبلغ القدرة الإنتاجية المتوقعة للمنشأة عند استكمالها حوالي 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء باستخدام 40 ألف طن من الهيدروجين الأخضر.
وتشهد «زونزكورب» حالياً تطوير مشروع «بلوك 7» وهو مجمّع يمتد على مساحة 820 ألف متر مربع مصمم لدعم القطاعات المستندة إلى الابتكار ويشتمل على بنى تحتية متطورة، وخدمات متميزة، والربط بين أماكن العمل الذكية، والتي تستفيد جميعها من مزايا المنظومة المتكاملة في «زونزكورب» التي توفر منصة مثالية للشركات الناشئة العاملة في مجال صناعات التكنولوجيا المتقدمة في إمارة أبوظبي.

حزم تحفيزية 
 وأطلقت موانئ أبوظبي، خلال شهر أبريل من العام الماضي، حزمة من المبادرات لتخفيف أعباء المتعاملين في المناطق الصناعية والاقتصادية التابعة لها وتمكينهم من مواجهة التحديات الحالية.
وتتضمن المبادرة عدداً من التسهيلات المخصصة للمتعاملين الحاليين، مثل تأجيل تاريخ استحقاق الإيجار لمدة ثلاثة أشهر خلال الربع الثاني من العام، وتجميد العمل بنظام غرامات التأخير في السداد، ورسوم خدمة «توثيق»، كما ضمت حزمة التسهيلات مجموعة من الإجراءات للمستثمرين الجدد مثل إلغاء رسوم طلبات التسجيل الجديدة، وتخفيض قيمة الإيجار بنسبة 25% للسنة الأولى، بالإضافة إلى توفير خدمات «توثيق»، وتسجيل عقود المساطحة، المعفية من الرسوم، مجاناً إلى جميع أصحاب الأنشطة التجارية والصناعية. 
 من جانبها، قامت مدينة خليفة الصناعية التابعة لموانئ أبوظبي بتخفيض رسوم التأجير بنسبة 25% للعملاء الجدد، تماشياً مع مبادرة المجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي التي ضمت مجموعة من الحوافز والتسهيلات، منها إعفاء رواد الأعمال من مصروفات تسجيل العقارات التجارية حتى أخر العام 2020، دعم توفير المياه والكهرباء للأنشطة التجارية والصناعية، ضخ 3 مليارات درهم لبرنامج الضمان الائتماني للشركات الصغيرة والمتوسطة، عدم اشتراط تقديم ضمانات الأداء بحد أقصى 50 مليون درهم للشركات الناشئة، تشكيل لجنة جديدة لمراجعة خيارات الإقراض للشركات المحلية، وإسقاط العقوبات التجارية والصناعية.
 وعكست هذه الإجراءات حرص موانئ أبوظبي على اتخاذ إجراءات داعمة للأعمال تساهم في تحفيز الاستثمار وتعزيز المزايا التنافسية لمتعامليها وتقديم العون في وقت الأزمات، من خلال التعاون والوقوف صفاً واحداً، وهو الأمر الذي انعكس بشكل قوي للخروج من تلك الفترة بشكل أقوى.

الشركات الصغيرة 
وأعلنت مدينة خليفة الصناعية، أكبر مدينة صناعية في منطقة الشرق الأوسط والتابعة لموانئ أبوظبي، عن إطلاق حزمة تسهيلات اقتصادية جديدة تتيح وفورات تصل إلى 36% على رسوم الشركات في المنطقة الحرة، وتم تخصيص هذه التسهيلات لدعم أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة التباطؤ الاقتصادي العالمي.
 وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة 98 بالمئة من جميع الشركات المسجلة في إمارة أبوظبي، وتساهم بحوالي 29 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي للإمارة، وحوالي 44 بالمئة من الدخل غير النفطي.

حقائق وأرقام عن قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة 
يتولى قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة التابع لمجموعة موانئ أبوظبي مسؤولية الإشراف على العمليات في مدينة خليفة الصناعية، أكبر مركز متكامل للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، و«زونزكورب» المشغل الأكبر للمناطق الاقتصادية المتخصصة والمدن العمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويهدف قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة التابع لمجموعة موانئ أبوظبي إلى تعزيز تنافسية المناطق الاقتصادية التابعة لإمارة أبوظبي في المنطقة، ودعمها بالمزيد من القدرات والإمكانات لتصبح وجهات متميزة وجاذبة للاستثمار.  ويغطي هذا القطاع مساحة من الأرض تمتد على 550 كيلومتراً مربعاً، ما يعادل ثلثي مساحة سنغافورة، ويشكل حالياً مقراً لأكثر من 1,500 شركة محلية وإقليمية وعالمية

• تم تأسيس مدينة خليفة الصناعية في عام 2010.
• تم تأسيس «زونزكورب» في عام 2004.
• يعتبر قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة مقراً لأكثر من 1,500 شركة محلية وإقليمية وعالمية. 
• يمتد القطاع على مساحة 550 كيلومتراً مربعاً، تم تخصيص أكثر من 100 كيلومتر مربع منها للمنطقة الحرة.
• يشمل مساحات مخصصة للتخزين والخدمات اللوجستية تصل إلى 7 ملايين قدم مربعة. 
• من المقرر تنفيذ المزيد من عمليات التوسعة في محفظة الأصول التابعة للقطاع خلال الأعوام العشرة المقبلة بفضل إصدار السندات الناجح بقيمة مليار دولار والذي قامت به مجموعة موانئ أبوظبي عام 2021. 
• في عام 2021، رفع قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة مساهمته في أرباح مجموعة موانئ أبوظبي قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والدين، بنسبة 45% أي ما يعادل 422 مليون دولار. 
• يضم 40 مدينة عمالية بطاقة استيعابية تبلغ 470,000 عامل.
•    أكبر المتعاملين: الإمارات العالمية للألمنيوم (EGA)، حديد الإمارات، شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، رودبوت، شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة (بروج)، شركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة (جوسيك)، أجيليتي، الفطيم للسيارات، المسعود، الشركة البرازيلية للأغذية (BRF)، الشركة الوطنية للمواد الغذائية، استثمارات الاتحاد، مياه نستله، شركة «الخليج للفلور»، شركة الظاهرة. 

خدمات رقمية 
وخلال جائحة كورونا، أعلنت مدينة خليفة الصناعية، التابعة لموانئ أبوظبي، عن إضافة حزمة جديدة من الخدمات الرقمية، لتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات المتنوعة التي تقدمها لمتعامليها. 
وتم إطلاق هذه الخدمات بالتعاون مع بوابة المقطع، المشغل والمطور لنظام مجتمع الموانئ الأول من نوعه في الإمارات والتابعة لموانئ أبوظبي، ليصل بذلك عدد الخدمات الرقمية التي توفرها مدينة خليفة الصناعية لمتعامليها إلى 84 خدمة.
 وجاء إطلاق الخدمات الرقمية الجديدة بهدف التسهيل على المتعاملين أينما تواجدوا وتمكينهم من الاستفادة منها دون الحاجة إلى زيارة مركز خدمة العملاء في مدينة خليفة الصناعية أو تقديم نسخ المستندات الأصلية. 
 وضمت قائمة الخدمات الرقمية الجديدة وهي خدمات الدفع الإلكتروني وتقديم ومتابعة طلبات المنطقة الحرة، وإصدار التأشيرة وبطاقة هوية الموظف، وتصاريح الدخول، وبطاقة المنشأة وخدمات التوثيق والتصديق.
 ويتمتع النظام باستجابة سريعة عبر أجهزة الهاتف المحمول، كما تم تزويده بالعديد من المزايا المتطورة التي تتيح إرسال التنبيهات عبر الرسائل النصية، وتحديثات فورية لحالة الطلب بهدف إثراء تجربة المتعاملين. 
وتتيح تجربة التحول الرقمي تسهيل جميع التعاملات عبر تزويد المتعاملين بخيارات عديدة للحصول على الخدمات من أي مكان وفي أي وقت، مع إمكانية تتبع حالة طلباتهم لحظة بلحظة مع تقليص حجم المعاملات الورقية والوقت اللازم لإنجاز الطلبات. 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©