الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الموارد البشرية» تؤكد على توفير اشتراطات السلامة للعمال

الوزارة شجعت على خلق بيئة عمل آمنة (أرشيفية)
17 ابريل 2024 02:56

سامي عبد الرؤوف (دبي)

دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين شركات القطاع الخاص، في المناطق الأكثر تأثراً بالأحوال الجوية الاستثنائية المتوقعة في الدولة، إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر في مواقع الأعمال الخارجية، التي يصعب إيقاف العمل فيها، والحرص على صحة وسلامة العمال أثناء انتقالهم من وإلى هذه المواقع، والتأكد من توافر اشتراطات الصحة والسلامة المهنية فيها. 
وأشارت الوزارة إلى أنه نتيجة لما تمر به الدولة من أحوال جوية استثنائية، وبعد التنسيق مع الجهات المختصة في الدولة، فإنها نوصي مؤسسات وشركات القطاع الخاص كافة باتخاذ الحيطة والحذر وإجراءات السلامة المهنية اللازمة كافة للحفاظ على سلامة العمالة لديها؛ وذلك خلال فترة التقلبات الجوية. 
وشددت الوزارة على ضرورة التزام مؤسسات وشركات القطاع الخاص كافة بالتوجيهات الصادرة من الجهات المحلية المختصة في كل إمارة، فيما يتعلق بالأحوال الجوية الاستثنائية وتأثيرها على ممارسة الأعمال.
وتحرص الوزارة على توفير بيئة عمل آمنة وصحية للعمال، وذلك من خلال تطبيق حزمة التشريعات الخاصة بنظام الصحة والسلامة المهنية ورصد الإصابات وحوادث العمل وتحليلها بالتعاون مع الجهات الصحية لتصنيف القطاعات ذات الخطورة ومشاركتها مع الجهات المعنية بالرقابة في مجال الصحة والسلامة المهنية مع تنفيذ زيارات دورية عن طريق مفتشي الوزارة أو تنفيذ حملات مشتركة مع الجهات الحكومية لتقييم بيئة العمل، وضمان اتخاذ جميع التدابير الوقائية لمنع حوادث العمل، وضمان الخفض في المؤشر الوطني لمعدل إصابات العمل.
واتخذت الوزارة مجموعة من الإجراءات المتعلقة بتنفيذ التشريعات، وأهمها تعزيز كادر التفتيش المتخصص بمعايير الصحة والسلامة المهنية، وتطبيق عقوبات بحق المخالفين، وتنظيم حملات التوعية الخاصة بالمنشآت والعمال حول السلامة المهنية.
كما تحرص الوزارة على توفير إرشادات السلامة المهنية والتوعية بمتطلبات السلامة وحقوق العمال لجميع المنشآت عن طريق قنواتها المتعددة، والتعامل مع الملاحظات والاقتراحات بجدية ورصد المستجدات الواردة من المتعاملين.
وتؤكد الوزارة أن تعزيز الصحة والسلامة المهنية يعزز من تنافسية دولة الإمارات في سوق العمل العالمي، ويضمن كفاءة أعلى بالإنتاج واستقرار للعمالة الماهرة التي تدعم الاقتصاد الإماراتي، وتضمن تحقيق رؤية الوزارة في تنظيم سوق العمل وزيادة مرونته وإنتاجيته وقدرته التنافسية. 
وذكرت أن اهتمامها بصحة وسلامة العمال ينطلق في الأساس من البعد الإنساني في دولة الإمارات التي تسعى للحفاظ على حياة الفرد وضمان استقرار الأسر التي هي لبنة المجتمع، والذي يوازي الرؤية الاستشرافية لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة التي تسعى دائماً لتحقيق الريادة بوصفها أفضل الدول للعيش والعمل في العالم.
وتمكنت الوزارة من إرساء ثقافة إدارة مخاطر الصحة والسلامة المهنية والبيئة، وشجعت القطاع الخاص على خلق بيئة عمل آمنة وصحية ومراعية للشروط والمعايير ذات الصلة بهدف ضمان الجاهزية لمواجهة المخاطر ذات الصلة ومعالجتها أو الحدّ منها.
ويعكس اهتمام وزارة الموارد البشرية والتوطين، بصحة وسلامة العمال، نهج دولة الإمارات ورؤية القيادة الرشيدة الداعمة للسعادة وجودة الحياة والصحّة والسلامة المهنيّة والبيئة في مكان العمل في مختلف المجالات التي تخدم الإنسان أينما وُجد.
وتوفر الوزارة مرجعية موحّدة للصحّة والسلامة المهنيّة والبيئة بالقطاع الخاص، وضمان الالتزام بالتشريعات والقوانين واللّوائح والمعايير ذات الصّلة، وإدارة مخاطر الصحّة والسلامة المهنية، وضمان وضع مؤشرات أداء رئيسية مناسبة لقياس أثر تطبيق سياسات ومبادرات وبرامج الصحّةّ والسلامة المهنيّة والبيئة، وبناء القدرات المؤسسية، وإرساء ثقافة إدارة مخاطر الصحّةّ والسلامة المهنيّة والبيئة. 
الإنتاجية والاستدامة
تلتزم وزارة الموارد البشرية والتوطين بتعزيز معايير الصحة والسلامة المهنية والبيئة، وتُجسّد الجهود المستمرة لتحقيق رؤية دولة الإمارات في أن تكون رائدة في السعادة والإنتاجية والاستدامة، وبناء مجتمع ينعم بالأمان والرفاهية ويدعم النمو الشامل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©