الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة ينظم جلسة في «كوب 28» حول تمكين اللاجئات

سلطان الجابر وعهود الرومي وميثاء الشامسي خلال الجلسة (وام)
5 ديسمبر 2023 01:18

أبوظبي (وام) 

نظّم «صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة» جلسة حوارية بعنوان «تمكين اللاجئات: التحديات المناخية والفرص» بهدف تعزيز دور الصندوق في تمكين اللاجئات من مواجهة ظروف النزوح واللجوء القاهرة والاندماج في المجتمعات المضيفة وذلك ضمن فعاليات مؤتمر «COP28» المنعقد حاليا في مدينة «إكسبو دبي»، وتستمر فعالياته حتى 12 ديسمبر 2023.
وحضر معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف «COP28»، جانباً من الجلسة والتقى المتحدثين، كما ألقى معاليه مداخلة ثمّن من خلالها عالياً جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، ودورها في مساعدة اللاجئات واهتمامها بتوفير وسائل الاستدامة في ما يقدم لهن، وتعزيز فرص مشاركتهن في مواجهة التحديات المناخية.
كما حضرت الجلسة معالي عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، وسعادة راشد مبارك المنصوري أمين عام الهلال الأحمر الإماراتي، وعدد من ممثلي المنظمات والهيئات العاملة في مجال حماية اللاجئين والخبراء والمهتمين بقضايا المرأة اللاجئة والتغيرات المناخية.
وألقت معالي الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة، رئيسة اللجنة العليا لصندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، الكلمة الافتتاحية للجلسة، نقلت فيها تحيّات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمشاركين في الجلسة وتمنياتها لهم بالتوفيق.
واستعرضت الدكتورة الشامسي إنجازات الصندوق بفضل جهود ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة في كل مكان، والرامية إلى تعزيز قدراتها وتمكينها من المشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة.
وقالت: إن الصندوق يعمل وفق منهج سموها ومبادئها الإنسانية القائمة على الرحمة والمساواة والتنمية، خاصة في ظل الأحداث المتزايدة من كوارث طبيعية ونزاعات مسلحة، ما أوجد مجتمعات كبيرة من اللاجئين والنازحين باتوا يعيشون حياة تفتقر إلى الكثير من مقومات الحياة الأساسية، لافتة إلى أن أكثر المتأثرين بهذه المعاناة هم النساء والأطفال.
وشارك في الجلسة الحوارية سعادة السفير الدكتور عبدالسلام المدني، رئيس منظّمة «ديهاد» للأعمال الإنسانية المستدامة، سفير برلمان البحر الأبيض المتوسط في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والسيدة ستيفاني شارف؛ رئيسة شعبة «قضايا السياسات المتعلّقة بالتشرّد والهجرة» التابعة للوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، بالإضافة إلى السيدة جوانا أوساوي، الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة «النساء في قطاع الطاقة المتجددة»، والسيدة دومينيك إيزابيل هايد، مديرة إدارة العلاقات الخارجية في مفوضيّة اللاجئين «UNHCR».
وتناولت الجلسة مواضيع عدة منها تمكين المرأة اللاجئة اقتصادياً واجتماعياً لمساعدتها في التغلب على الصعوبات والتحديات جراء التغيرات المناخية، وتوفير الحماية من المخاطر التي قد تتعرض لها النساء جراء تداعيات اللجوء.
وأدار الجلسة مارك أوت، الدبلوماسي البلجيكي ورئيس مركز بروكسل الدولي، الذي قال: «تناولنا التحديات التي تواجهها اللاجئات، اللواتي يتعرضن باستمرار لظروف قاسية؛ حيث نسهم من خلال تسليط الضوء على تجاربهنّ، في رفع الوعي من أجل التضامن معهن، وفي نفس الوقت نعمل على تقديم الدعم لهنّ في إطار المجتمع العالمي. وهنا نؤكد أهمية تمكين اللاجئات وأن لا تقتصر فوائد هذا التمكين على المرأة اللاجئة بشكل فردي وإنما الإسهام أيضاً في التنمية المستدامة وتعزيز المرونة في المجتمعات».
 وفي ختام الجلسة أعلن صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة إطلاق جائزة «أصوات من أجل الأمل» التي تسعى إلى إيصال صوت اللاجئات والجهات الداعمة من أجل مستقبل أفضل لهنّ، وتتضمن ثلاث فئات: الأولى جائزة أفضل مشروع ابتكاري فعال للمرأة اللاجئة، والثانية جائزة أفضل تجربة ناجحة للمرأة اللاجئة، والثالثة جائزة أنجح مبادرة للنساء العاملات في مجال قضايا المرأة اللاجئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©