الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شخصيات إسلامية.. فاطمة الزهراء «رضي الله عنها»

شخصيات إسلامية.. فاطمة الزهراء «رضي الله عنها»
3 ابريل 2022 02:05

هي فاطمة الزهراء رضي الله عنها، بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن سيدات نساء الدنيا والآخرة، وكانت رضي الله عنها قدوة للنساء في الحياء والستر، والصدق والوفاء، كانت رضي الله عنها بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومقربة منه.

وورد في فضلها مجموعة من الأحاديث منها: ما روته أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشي النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مرحبا بابنتي»، ثم أجلسها عن يمينه، أو عن شماله، ثم أسر إليها حديثاً فبكت، فقلت لها: لم تبكين؟ ثم أسر إليها حديثاً فضحكت، فقلت: ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن، فسألتها عمّا قال، فقالت: ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى قبض النبي صلى الله عليه وسلم، فسألتها فقالت: أسرَّ إليّ: «إن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرّة، وإنه عارضني العام مرتين، ولا أراه إلا حضر أجلي، وإنك أوّل أهل بيتي لحاقاً بي»، فبكيت، فقال: أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنّة، أو نساء المؤمنين»، فضحكت لذلك.

هي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء العالمين. مولدها قبل البعثة بقليل، وعن المسور بن مخرمة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم 
قال: «فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها أغضبني»، ولفظ صحيح مسلم: «إنما فاطمة بضعة مني، يؤذيني ما آذاها»)، وتزوجها سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه في ذي القعدة، أو قبيلة، من سنة اثنتين بعد وقعة بدر، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبها ويكرمها ويسر إليها، ومناقبها غزيزة، وكانت صابرة، خيرة، صينة، قانعة، شاكرة لله تعالى.
وبلغ من محبة النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة أنه كان إذا سافر يكون آخر عهده بفاطمة، وأول من يدخل عليه إذا قدم فاطمة، قالت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها: «ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة. وكانت إذا دخلت عليه قام إليها فقبلها ورحب بها، وكذلك كانت هي تصنع به». كانت رضي الله عنها شديدة الحياء، وقد ذكر ابن عبد البر في الاستيعاب أنه لما مرضت فاطمة رضي الله عنها مرض الموت الذي توفيت فيه استحيت أن تظهر تفاصيل جسمها بعد موتها حين تحمل إلى قبرها، فقالت: إني لأستحيي أن أخرج غداً على الرجال. أي عند وفاتها فيرون تفاصيل جسدها، فأشارت عليها أسماء بنت عميس رضي الله عنها، أن تصنع لها نعشاً يسترها كما يفعل أهل الحبشة، فصنعت لها النعش، فقالت فاطمة رضي الله عنها: سترك الله كما سترتيني.
توفيت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر، في ليلة الثلاثاء لثلاث خلون من رمضان، سنة إحدى عشرة وهي بنت ثمان وعشرين سنة ونصف سنة، وغسلها زوجها عليَّ رضي الله عنه وصلى عليها. ودفنت ليلاً، رضي الله عنها وأرضاها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©