الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مشاريع لاستبدال أسيجة محميات طبيعية بتكلفة 43 مليون درهم

مشاريع لاستبدال أسيجة محميات طبيعية بتكلفة 43 مليون درهم
10 يناير 2022 00:14

هالة الخياط (أبوظبي)

تنفذ هيئة البيئة - أبوظبي مشاريع رأسمالية تقدر قيمتها بـ 43 مليون درهم لاستبدال أسيجة كل من محمية المها العربي بمساحة 75 كم، والجزء الشرقي من محمية قصر بمساحة تقديرية تبلغ 35 كم، بالإضافة إلى محمية الرملة بمساحة 109.08كم، ومحمية الدلفاوية بمساحة 68 كم.
وتشهد الأشهر المقبلة توفير نظام رقابي إلكتروني لرصد المخالفات البيئية، والتي تعد أحد أهم الإجراءات التي ستساهم في رفع مستوى دقة البيانات المسجلة من خلال المراقبين، والتي يتم تحليلها للتوصل إلى إحصاءات أسباب المخالفات البيئية. 
وأوضحت هيئة البيئة - أبوظبي أن النظام الرقابي الإلكتروني سيفيد أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصحيحة، وسيتم العمل على تدريب المراقبين على النظام الرقابي لدى الهيئة لرصد المخالفات بهدف تسهيل الإجراءات وسرعة وصول المخالفة للإدارة المعنية ولضمان دقة المعلومات وإنشاء قاعدة بيانات دقيقة بشأن عدد ونوع المخالفات المرصودة.

وخلال العام الماضي رصدت دوريات حماية البيئة البرية 1900 مخالفة بيئية، خلال 29 ألفاً و700 دورية عملت على مراقبة المحميات الطبيعية، وبذلت الدوريات جهوداً مكثفة من خلال قيامها بعمليات التحكم في أعداد الحيوانات الغازية ومكافحتها كالكلاب الدخيلة والغازية والتي قد تتسبب في قتل الحيوانات المحلية المهددة بالانقراض مثل الظباء.

مخالفات
وبينت الهيئة أن المخالفات تنقسم إلى 8 فئات، حتى يتيسر للمراقبين تسجيلها ومعرفة الأثر البيئي الناتج عنها، وخلال العام الماضي تم تحرير4 مخالفات بيئية في منطقة العين، والتي تمت إحالتها إلى دائرة القضاء خلال عام 2020. وكان أكبر عدد من المخالفات التي تم رصدها العام الماضي مخالفة رصد أدوات صيد «صوايات»، وأعلى نسبة مخالفات تم رصدها في منطقة العين والظفرة وقدرت بنسبة 92.5% من مجموع المخالفات الأخرى، كما أدت الحوادث إلى نفوق 5 حيوانات وإصابة 5 حيوانات، وتنوعت هذه الحيوانات بين ظباء وغزلان وغيرها من الحيوانات المهددة بالانقراض، كما سجلت مخالفات الاحتطاب بنسبة 5.4% بمعدل احتطاب 104 أشجار خلال العام الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©