الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

سماء لا تحلق فيها الطائرات!

سماء لا تحلق فيها الطائرات!
13 مارس 2022 13:11

أحمد مراد (القاهرة)


تُحلق الطائرات في سماء غالبية مناطق العالم، غير أن هناك مناطق لا تحلق فوقها الطائرات، ومنها هضبة التبت التي تشتهر بلقب "سقف العالم" نظراً لارتفاعاتها الشاهقة.

 

 

هضبة التبت، الواقعة في جنوب غرب الصين، تُعد أكبر هضبة في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 0.97 مليون ميل مربع، وتمتد لمسافة 1600 ميل، ويبلغ عرضها 620 ميلاً.

 

 

وتتألف هضبة التبت من عدة سلاسل جبلية تقع على الحدود بين الهند والصين ونيبال، ويزيد ارتفاع هذه السلاسل الجبلية عن 1300 إلى 1500 قدم أو ما يعادل 4000 إلى 5000 متر، ومن بينها جبل إفرست الذي يُعد أعلى قمة جبلية في العالم.

 

 

وتتعدد الأسباب التي تمنع تحليق الطائرات فوق هضبة التبت، منها وجود مطبات هوائية شديدة وعنيفة بسبب سرعة الرياح التي تصل إلى 320 كيلومتراً في الساعة.

 

 

ومن المتعارف عليه أن الرياح السريعة عندما تتحرك عبر الجبال، فإنها تأخذ نمط وشكل الموجة، وبالتالي تواجه الطائرات مطبات هوائية شديدة عندما تحلق عبر هذا النمط من الرياح.

 

 

يضاف إلى ذلك أن الطائرات تواجه خطر تجمد الوقود بسبب انخفاض درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية تحت الصفر، مع العلم أن درجات الحرارة على ارتفاع تحليق الطائرات فوق هضبة التبت يمكن أن تصل إلى هذا المعدل. 

 
 
 
 
 

             - DPA -جهاز الاستخبارات البريطاني يحذر جونسون بشأن منح رتبة نبيل لشخص مؤيد لبوتين جهاز الاستخبارات البريطاني يحذر جونسون بشأن منح رتبة نبيل لشخص مؤيد لبوتين             - DPA -أوكرانيا: وحدات روسية تحاول اقتحام ماريوبول أوكرانيا: وحدات روسية تحاول اقتحام ماريوبول             - AFP -أوساكا تغرق في دموعها بعد إهانتها وخسارتها في إنديان ويلز أوساكا تغرق في دموعها بعد إهانتها وخسارتها في إنديان ويلز             - AFP -أوساكا تغرق في دموعها بعد إهانتها وخسارتها في إنديان ويلز أوساكا تغرق في دموعها بعد إهانتها وخسارتها في إنديان ويلز             - DPA -النمسا تسجل 44 ألفا و465 إصابة جديدة بكورونا و17 وفاة النمسا تسجل 44 ألفا و465 إصابة جديدة بكورونا و17 وفاة             - WAM -النيابة العامة بأبوظبي / العين والوحدة / أمر ضبط. النيابة العامة في أبوظبي تأمر بضبط محدثي الشغب في مباراة فريقي العين والوحدة. - 0008             - Wam-Backup -النيابة العامة بأبوظبي / العين والوحدة / أمر ضبط. النيابة العامة في أبوظبي تأمر بضبط محدثي الشغب في مباراة فريقي العين والوحدة. - 0008             - Reuters -وكالات: الجيش الروسي دمر 3687 من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وكالات: الجيش الروسي دمر 3687 من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية             - DPA -وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تمدد العمل بمذكرة التحذير من السفر إلى الخارج لمدة شهر وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تمدد العمل بمذكرة التحذير من السفر إلى الخارج لمدة شهر             - Reuters -بريطانيا: القوات الروسية تحاول محاصرة القوات الأوكرانية في شرق البلاد بريطانيا: القوات الروسية تحاول محاصرة القوات الأوكرانية في شرق البلاد

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©