الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عمر الفضلي أصغر لاعب جو جيتسو يحصل على «الحزام الأسود»

عمر الفضلي أصغر لاعب جو جيتسو يحصل على «الحزام الأسود»
18 نوفمبر 2021 21:05

 

أبوظبي (الاتحاد)
في إنجاز جديد لرياضة الإمارات.. فاز البطل الإماراتي عمر الفضلي ابن الـ 21 عاما بالميدالية الذهبية في منافسات المحترفين لبطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجو جيتسو لفئة 62 كجم، بعد 8 أيام فقط من فوزه وحصوله على ذهبية نفس الوزن في بطولة العالم التي أقيمت بأبوظبي واختتمت منافساتها الأسبوع الماضي.
وبعد حصوله على الميدالية قام عبدالمنعم الهاشمي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي رفقة البرازيلي رامون ليموس المدير الفني للمنتخب الوطني بتقليده الحزام الأسود على منصة التتويج، في حضور الممثل العالمي ستيفان سيجال، وبهذا الإنجاز يصبح عمر الفضلي أصغر لاعب في الإمارات ومنطقة الخليج والدول العربية والشرق الأوسط يرقى للحزام الأسود.

 


جاء ذلك خلال منافسات اليوم الخامس وقبل الأخير من النسخة الثالثة عشرة لبطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجو جيتسو التي انطلقت الأحد الماضي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمشاركة 4 آلاف لاعب ولاعبة من 90 دولة حول العالم. وتقام منافساتها في صالة جو جيتسو أرينا بمدينة زايد الرياضية.
واعتبر عبدالمنعم الهاشمي أن إنجاز عمر الفضلي هو الأهم في تاريخ رياضة الجو جيتسو بالدولة، وأن يوم 18 نوفمبر من عام 2021 يعتبر يوماً مهماً في مسيرة اللعبة، لأنه اليوم الذي يشهد تقليد لاعب من خريجي برنامج محمد بن زايد للجو جيتسو المدرسي بالحزام الأسود، بعد تفوقه على كل نظرائه في العالم، في العديد من المناسبات، وعلى كافة المستويات، مشيرا إلى أن عمر الفضلي بات الأفضل على المستوى العالمي في وزن 62 كجم، وكل اللاعبين يحسبون له ألف حساب، ليس فقط لقوته البدنية ولكن أيضا لذكائه الفني وحركاته وأسلوب لعبه السهل الممتنع، وقدرته الفائقة في تطبيق خطط المدربين.
وقال الهاشمي: «ونحن نحتفل بهذا الإنجاز لابد أن نرفع أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدعمه المتواصل لرياضة الجو جيتسو، مما قادها للوصول إلى العالمية في أقصر مدة ممكنة، وأسهم في صناعة أبطال عالميين من أبناء الدولة يشار لهم بالبنان، ويحسب لهم ألف حساب من المنافسين في كل دول العالم، ونحن نعتبر أن برنامج الجو جيتسو المدرسي الذي اختير من قبل الاتحاد الدولي كأفضل برنامج لنشر وتطوير اللعبة هو الأساس في اكتشاف وصقل وصناعة الأبطال في مشروع الجو جيتسو الإماراتي، وونتوجه بالشكر لشركائنا في المدارس والأسر والشركاء من الرعاة والداعمين، لأن ما حققه عمر هو إنجاز لكل مواطن إماراتي ووسام فخر يجعل منه قدوة لكل اللاعبين من الأجيال القادمة».
وتابع الهاشمي: «هذا الإنجاز نواته الحقيقية برنامج الجو جيتسو المدرسي الذي انطلق برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ووصل بعدد ممارسي اللعبة في مدارس الإمارات إلى أكثر من 180 ألف لاعب ولاعبة، وكان له الفضل في تخريج مجموعة من أبرز أبطالنا في مقدمتهم عمر الفضلي الذي أسعدنا بإنجازه الكبير، ولا شك أن الوصول إلى مرحلة الحزام الأسود في رياضة الجو جيتسو حلم كل لاعب محترف وقد تمتد هذه الرحلة إلى عشرات الأعوام، ولكن الفضلي اختصر الزمن باجتهاده ليكون أحد أصغر اللاعبين في تاريخ هذه الرياضة تقلداً للحزام الأسود.

حضر المنافسات كل من الشيخ زايد بن نهيان بن زايد آل نهيان ومعالي سارة عوض مسلم رئيس دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، وأدريان ماتشيلارو، سفير رومانيا لدى الإمارات، وعبد المنعم الهاشمي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجو جيتسو، ومحمد سالم الظاهري نائب رئيس اتحاد الجو جيتسو ويوسف البطران ومنصور الظاهري عضوا مجلس إدارة الاتحاد، الدكتور محمد راشد الهاملي المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان، وفهد سالم أحمد الكيومي وكيل دائرة الإسناد الحكومي، واحمد محمود فكري مدير مركز الإحصاء أبوظبي، ومحمد خليفة النعيمي مدير عام الشؤون المالية التنفيذية- دائرة المالية، والنجم العالمي ستيفن سيجال، وفهد علي الشامسي الأمين العام للاتحاد.

 


وعلى صعيد منافسات اليوم الأول لفئة الكبار، تمكنت أكاديمية كوماندو جروب من تحقيق المركز الأول برصيد 63,680 نقطة، وحلت أكاديمية»جي إف تيم" البرازيلية في المركز الثاني برصيد 55,920 نقطة، وأكاديمية الوحدة في المركز الثالث برصيد 50,400.
ويقول البرازيلي برونو بورخس الذي حصد ذهبية الكبار حزام بني لوزن 56 كجم بعد فوزه في النهائي على البريطاني سام تيج أن تحقيق الفوز في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجو جيتسو جزء أساسي من طموح أي لاعب يهدف إلى الذهاب بعيدا في رياضة الجو جيتسو.
وأضاف أنه ماض في الطريق الصحيح نحو الحصول على الحزام الأسود ويتطلع بشغف للمشاركة المقبلة في هذه البطولة الرائعة، ولفت إلى أن الشعبية الكبيرة لهذه البطولة والدعم الجماهيري الكبير يذكره ببلده البرازيل فالشعبان لديهما ذات الشغف والحماس لهذه الرياضة.

 


الفضلي: استراتيجية التركيز قادتني للإنجاز


نجح البطل عمر الفضلي في تحقيق الميدالية الذهبية – فئة الكبار حزام بني عن وزن 62 كجم بعد أداء رائع وتفوق صريح في النهائي على منافسه البرازيلي ليوناردو ماريو، ويقول الفضلي، إن أفضل شعور يمكن أن يتملّك الفرد هو نجاحه في تشريف وطنه والوصول بعلم الدولة إلى منصات التتويج.
وقال: أهدي هذا الإنجاز إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الراعي والداعم لكل الرياضيين وملهمهم الأول نحو تحقيق المجد. وأخص بالشكر عبد المنعم الهاشمي الذي يعاملنا معاملة الأب لأبنائه، والمدرب رامون ليموس الذي وصلنا بفضل خططه إلى الأداء الذي مكننا من مقارعة خيرة نجوم هذه الرياضة.
وأضاف: لا شيء يأتي بالمصادفة، لأنني ومنذ أكثر من 5 سنوات أتدرب يومياً بين 6 و7 ساعات، وكثفت استعداداتي وتحضيراتي لهذه البطولة، ولقد اكتسبت العديد من الخبرات في مشاركاتي الأخيرة ببطولتي العالم وآسيا خلال الأشهر الماضية. لقد جربت الفوز في بطولة أبوظبي العالمية أكثر من مرة، لكن الإنجاز هذه المرة مختلف وهو الأول لي في فئة الحزام البني، والقادم أجمل.
وأضاف: «درست المنافسين بشكلٍ دقيق واللاعبين الذين أكّدوا مشاركتهم، وحللت مع فريقي الاحتمالات الممكنة للنزالات التي سأخوضها، ووضعنا تكتيكات واستراتيجيات مختلفة لكل لاعبٍ من اللاعبين، وركّزت بشكلٍ خاص على ليوناردو، لأنني شعرت بأني قد أواجه في النهائي، ولأنه لاعب قوي بكل المعايير. فقد حرصت على دراسة أسلوبه على مدى الأسابيع الماضية وتحديد النقاط التي يمكنني من خلالها التفوّق عليه، وركّزت استراتيجيتي على توظيف نقاط قوتي التي لا يستطيع ليوناردو مواجهتها. وتابع: خلال مجريات النزال أبدى ليوناردو مقاومةً كبيرة وتبدلت نتيجة النزال عدّة مرات، إلا أنني تفوّقت عليه بالاستراتيجية والتركيز، حيث تمكّنت من استغلال لحظاتٍ حاسمة بشكلٍ مثالي، وحسمت النزال لصالحي، وفوجئت بتكريمي بالحزام الأسود وهو المستوى الذي يحلم جميع اللاعبين بالوصول إليه، ولهذا فإن فوزي هو مصدر الاحتفال بإنجازين تاريخيين».

 

 

رامون ليموس: نموذج للتميز


أكد رامون ليموس مدرب المنتخب الوطني أن فوز عمر الفضلي كان متوقعاً لأنه ومنذ بداية مشواره في الجو جيتسو، يمثل ظاهرة فريدة من نوعها، فهو نموذج للتميز، والمثابرة والإصرار، ونتوقع له مسيرة حافلة بالإنجازات والمفاجآت والنجاحات التي ستتخطى كل التوقعات.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©