• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

«أبوظبي للرقابة» يرفض دخول 220 طناً مواد غذائية غير صالحة عبر الغويفات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 فبراير 2018

إيهاب الرفاعي (الظفرة)

سمح جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بدخول 527.431 ألف طن من المواد الغذائية المختلفة إلى الدولة عبر منفذ الغويفات الحدودي خلال العام الماضي، فيما رفض دخول 220 طناً أخرى بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي أو مخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها والمعايير المعتمدة لدخول الشحنات الغذائية.

وتنوعت أسباب الرفض بين عدم مطابقة الشحنة لشروط البطاقة الغذائية وعدم مطابقتها للشهادات الصحية وعدم صلاحية المواد الغذائية للاستهلاك، كما تم إعدام مواد غذائية بناء على رغبة المستورد.

واحتلت الألبان ومنتجاتها والخضار والفواكه والمخبوزات ومنتجات المخابز المرتبة الأولى في أنواع المنتجات الغذائية التي دخلت الدولة خلال العام الماضي ضمن قائمة طويلة من المنتجات المختلفة عبرت منفذ الغويفات الحدودي.

ويحرص مفتشي جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على التأكد من سلامة المنتجات الغذائية كافة التي تدخل الدولة، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات والمعايير التي تضمن سرعة الإنجاز ودقة النتائج مع وضع القرارات كافة والتعميمات التي أصدرتها وزارة التغير المناخي خلال العام الماضي، ومنها قرار حظر استيراد كل أنواع الطيور الحية الداجنة والبرية وطيور الزينة والصيصان وبيض التفقيس ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من إحدى الدول، وكذلك قرار رفع الحظر عن دخول أصناف الفلفل والملفوف والزهرة والخس والكوسا والفول والباذنجان التي سبق حظرها من إحدى الدول لوجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها بمستويات أعلى من الحدود المسموح بها وفقاً للمعايير المعتمدة لدى الدولة. واستند قرار الرفع باشتراطات بإرفاق شهادات تحليل تؤكد خلو الإرساليات من متبقيات المبيدات وفق المعايير المعتمدة بالدولة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا