الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

34% معدل انتشار البث الفضائي في دول مجلس التعاون

34% معدل انتشار البث الفضائي في دول مجلس التعاون
24 فبراير 2007 23:23
دبي- الاتحاد: يصل معدل انتشار البث الفضائي المباشر إلى المنازل في دول مجلس التعاون الخليجي إلى نحو 34 بالمائة، وتشهد هذه النسبة زيادة مطردة وبوتيرة سريعة، وذلك في ضوء تحرير الأسواق وما يتيحه ذلك من إنتاج كمية ضخمة من المحتوى المحلي، بل واقتران ذلك بازدياد مستوى الإنتاج من أربعة مراكز إقليمية للبث في المنطقة وهي: دبي، والقاهرة، وبيروت وعمّان· وازداد عدد القنوات الفضائية العربية، وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن المعهد العربي الأميركي، من محطة فضائية واحدة في عام 1990 ليصل عددها حاليا إلى أكثر من 200 محطة فضائية، وبذلك فإن القنوات العربية تحتل المرتبة الثانية عالمياً بعد القنوات الناطقة باللغة الإنجليزية· وفي هذا الإطار أكدت نخبة من الشركات والمؤسسات والهيئات الدولية المشاركة في معرض كابسات 2007 الذي يعقد بدبي في الفترة بين 6-8 مارس المقبل أن التطورات المتلاحقة الراهنة التي يشهدها مجال البث الفضائي عبر الأقمار الصناعية في العالم العربي، والمتمثلة في ازدياد أعداد القنوات الفضائية العربية والمكانة العالمية الرفيعة لعدد من القنوات العربية تجعل منطقة الشرق الأوسط أحد أهم الأسواق العالمية للشركات المزوِّدة للتكنولوجيا والمحتوى على حدٍّ سواء· ويستقطب معرض الشرق الأوسط الدولي الثالث عشر للكيبل والأقمار الصناعية والبث والاتصالات ''كابسات ،''2007 والذي يُعد الحدث الأضخم في منطقة الشرق الأوسط للإعلام الإلكتروني والاتصالات ما يزيد على 500 شركة من 50 دولة حول العالم، مما يبرز الاهتمام العالمي الواسع بالمنطقة· وبات المعرض عبْر كافة دوراته السابقة حدثاً سنوياً دولياً مهماً تلتقي خلاله كافة الشركات العاملة في مجال الكيبل والبث عبر الأقمار الصناعية والإنتاج والاتصالات· وتختلف منطقة الشرق الأوسط، فيما يتعلق بالبث عبر الأقمار الصناعية، كثيراً عن العديد من مناطق العالم، وذلك من حيث إن البث المباشر إلى المنازل هو المنصة الرئيسية للخدمة التلفزيونية التجارية، حيث تتفوق القنوات الفضائية على القنوات الأرضية إلى حد بعيد· وأضحى كابسات ملتقى رئيسياً للشركات التي تسعى إلى الاستفادة من توجهات الأسواق الواعدة، حيث يفرد المعرض أقساماً خاصة للشركات والقطاعات المتخصصة· وقال هلال سعيد المري مدير عام مركز دبي التجاري العالمي: ''يمثل معرض كابسات المعبر الأمثل نحو قطاعات البث الإقليمية التي تشهد نمواً متسارعاً، وقد شهدنا هذا العام طلباً هائلاً وغير مسبوق على حجز مساحات كابسات ،2007 ومن اللافت أيضاً أن طلبات واحتياجات الأسواق العربية باتت تستحوذ على مكانة الأولوية بالنسبة إلى الشركات الأميركية والأوربية، وهو ما تؤكده مشاركة هذه الشركات الواسعة في ''كابسات ·''2007 ومن أهم الشركات المتخصصة في تلبية احتياجات قطاع البث الفضائي هي عرب سات، وجلف سات، وآي دايركت، وإنتل سات، ويوتيل سات، ونور سات، ونايل سات· ومن جهته قال عمر شوتر الرئيس التنفيذي لشركة نور سات: ''استفادت شركتنا التي انطلقت منذ عهد قريب نسبياً، من نمو الطلب إقليمياً ودولياً على البرامج العربية أوالبرامج الخاصة بلغة ما، والتي يتم بثها عبر الأقمار الصناعية، وبالإضافة إلى كوننا ثالث شركة مشغلة عبر الأقمار الصناعية في العالم العربي فإننا نبث اليوم مجموعة من القنوات العربية إلى أوروبا لتصل إلى الجاليات العربية المغتربة المقيمة هناك''· وأضاف شوتر: ''من المؤكد أن المعارض الدولية المتخصصة المهمة مثل كابسات والتي تستقطب مشاركة واسعة من أهم الشركات العالمية المرموقة إلى منطقة الشرق الأوسط ستعزز أعمالنا وتشكل محطة مهمة في مسيرتنا''·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©