• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

الطبول اليابانية تحاكي الفرح في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 فبراير 2007

سلمان كاصد:

تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام قدمت فرقة (يوسورو) اليابانية في المجمع الثقافي بأبوظبي عروضها الاستعراضية للموروث الموسيقي الياباني وسط حشد كبير من الجمهور الذي استمتع بالعرض.

تأسست الفرقة اليابانية (يو سورو) في منطقة شيزوكا عام 2000 حيث تقدم عروضاً للعزف على الطبل الياباني وآلة ''تسوغارو شامسين'' الثلاثية الأوتار وآلة فلوت وآلة الكونو اليابانية ذات الخمسة والعشرين وتراً.

لا تقتصر عروض الفرقة على الموسيقى الشعبية الكلاسيكية ولكنها تشمل ايضاً عزف مقطوعات موسيقية أصلية مع استخدام الطرق التقليدية، تجوب فرقة (يو سورو) بعروضها عادة أرجاء اليابان.

ازدادت شعبية الطبل عند اليابانيين في السنوات الأخيرة، فهناك العديد من فرق الطبل الياباني المنتشرة في اليابان، لكل منها إيقاعها البلدي الخاص بمنطقتها وقد ظهرت مؤخراً حركات نشطة لتشكيل الفرق الجديدة وإحياء موسيقى الطبول اليابانية التقليدية، لقد طرح الطبل الياباني نفسه اليوم كنوع فريد من الموسيقى حاز على حماس وانتباه حتى المجتمعات الدولية.

اما أنواع الطبل الياباني فمتعددة ومنها النوع التقليدي المسمى ''ميا'' وهو مصنوع من قطعة واحدة من جذع شجرة ''الكياكي'' و''الزيلكوف'' المجوف، بينما الطبل ''اوكي'' والطبل ''شايم'' المصنوعان من تجميع عدد من القطع الخشبية العمودية مع بعضها البعض لتشكل الإطار الخارجي للطبل الياباني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال