الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية دبي تطلق نظاماً إلكترونياً رقابياً على المباني في الإمارة

بلدية دبي تطلق نظاماً إلكترونياً رقابياً على المباني في الإمارة
15 أكتوبر 2012
دينا جوني (دبي)– أطلقت بلدية دبي نظامين إلكترونيين جديدين يتعلقان بإدارة المباني هما نظام المواعيد الإلكتروني “حياكم” ونظام رقابة المباني. وتخدم هذه الأنظمة قطاع الهندسة والإنشاءات ويساعد المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات تقديم ومناقشة معاملاتهم في مرحلة الترخيص ومتابعتها في مرحلة التنفيذ. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بحضور المهندس عيسى الميدور نائب مدير عام بلدية دبي، والمهندس عبدالله رفيع مساعد المدير العام لقطاع الدعم العام، والمهندس خالد محمد صالح مدير إدارة المباني. وأوضح الميدور أن إطلاق هذا النظام يأتي ضمن إطار خطة بلدية دبي الاستراتيجية وتأكيدها المستمر على تقديم خدمات جديدة ومبتكرة للمتعاملين من خلال استخدام التقنيات والوسائل الحديثة، تهدف إلى تحقيق رضا المتعاملين وتمكينهم من إنجاز معاملاتهم دون زيارة أي من مراكز البلدية (Zero Visit). وأكد حرص الدائرة على تطبيق أفضل الأنظمة والخدمات الإلكترونية لمتعامليها إيمانها منها بأهمية التحول الإلكتروني التي تناشده حكومة دبي في ظل القيادة الرشيدة. ويعمل هذا النظام على تمكين المقاول والاستشاري من تقديم المعاملات، ومتابعتها، والحصول على المواعيد، وتسديد الرسوم والتأمينات والحصول على النتائج وطباعتها. كما يتيح النظام الحصول على التفتيش الدوري على مواقع البناء، والتدقيق الإنشائي قبل صب الخرسانة للأساسات والأسقف وسند جوانب الحف، وإصدار شهادة إنجاز بناء جزئية، وإصدار شهادة إنجاز كلية، وتصريح توصيل خدمات المياه والكهرباء المؤقتة، إعادة تأمينات تراخيص البناء، تغيير الاستشاري/المقاول بعد صدور رخصة البناء بوجود تنازل أو من دون تنازل. ويوفر النظام آلية واضحة وسهلة من خلال الاستغلال الأمثل للتقنيات الحديثة لتعزيز وتطوير وتدعيم التعاون والشراكة بين كافة الأطراف والأجهزة الفنية التي تتحمل مسؤولية صناعية البناء، لتمكينها من القيام بعمليات الرقابة والإشراف والتنفيذ ووضع برامج العمل وتحديد مراحل التنفيذ واستمرارية تطور المشاريع. وكذلك توثيق جميع العمليات والأنشطة والفعاليات والمهام طيلة مدة الانجاز، وتحسين مستوى جودة البناء من خلال التدقيق الفني طبقاً لقوائم تدقيق فنية تشتمل على كافة الشروط والمواصفات الفنية والأصول الهندسية ومعايير الأمن والسلامة الإنشائية. كما يوفر نظام رقابة المباني قاعدة بيانات إحصائية شاملة، وتحديد المهام والمسؤوليات والواجبات الفردية والتضامنية وفق أحكام الأنظمة والقوانين ذات العلاقة بأعمال البناء في إمارة دبي. وأشار إلى أن نظام حياكم الإلكتروني هو عبارة عن آلية جديدة تطبقها إدارة المباني في بلدية دبي لتسهيل عملية مناقشة الملاحظات الهندسية التي يسجلها مهندسو التدقيق المعماري والإنشائي والميكانيكي والصرف الصحي والطرق والسلامة العامة، على معاملات ترخيص المباني. وتعزز الآلية الجديدة عملية الشراكة بين مهندسي البلدية والمكاتب الاستشارية، وتوثق الملاحظات ورأي الاستشاريين في كل ملاحظة. وأشار خالد محمد صالح إلى أن النظام يرتبط ارتباطا مباشرا مع معاملات التراخيص، وان المكاتب الاستشارية لا تستطيع إعادة تقديم المعاملة إلا بعد إبداء رأيها بالملاحظات، وان هذه الدرجة من الشفافية والعدالة ودقة التفاصيل وتوثيقها، لم نر مثيلا لها في أي نظام مواعيد خاص بمعاملات تراخيص المباني في العالم. كما تقوم البلدية للاستعداد للمرحلة المقبلة بعد إطلاق هذا المشروع على إضافة خطوات تطويرية مهمة تؤكد على دعم البلدية لتحقيق هدفها في تسهيل الخدمات وإعفاء المتعاملين من الحضور للبلدية (ZERO VISIT). وأضاف بأن النظام أطلق من خلال مرحلة تجريبية للمشروع، نفذ خلالها أكثر من 25 ألف موعد تم حجزها من خلال نظام المواعيد “حياكم” المرتبط بالنظام الإلكتروني لتراخيص المباني، أي بمعدل 165 موعدا يومياً، وتسجيل 44.141 ملاحظة، تمت الموافقة من المكاتب الاستشارية على 40.348 ملاحظة مباشرة، وتم إرسال 3793 توضيح من خلال النظام نفسه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©