• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

سابع أكبر مرفأ للحاويات في العالم ميناء «نانشا» الصيني يزاحم هونج كونج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 فبراير 2014

يعتبر ميناء نانشا في مدينة جوانزو الصينية سابع أكبر ميناء للحاويات في العالم، رغم أنه ليس معروفاً بالقدر الكافي وهو الذي ساعد المدينة على كسب أرضية في هونج كونج، وبالإضافة لهذا الميناء، تملك الصين ستة موانئ أخرى ضمن قائمة العشرة الأولى التي تضم سنغافورة وموانئ دبي وبوسان في كوريا الجنوبية، حسب القائمة التي تقوم بإعدادها مجلة لويدز ليست، المتخصصة في الشؤون البحرية، وبينما جوانزو أقل حجماً من شنجهاي وهونج كونج وشينزين، إلا أنها تسجل نمواً بخطى سريعة بفضل هذا الميناء.

وارتفع حجم الحركة عبر هذا الميناء خلال العقد الماضي حتى 2012، بنسبة قدرها 434% بواقع 14,7 مليون حاوية نمطية «حاوية 20 قدما» سنوياً، في حين سجل ميناء شنجهاي نمواً بواقع 188% إلى 32,5 مليون حاوية وارتفع ميناء شينزين بنسبة بلغت 116% إلى 22,9 مليون حاوية.

وميناء نينجبو زهوشان جنوبي شنجهاي، هو الميناء الصيني الوحيد الذي تفوق على ميناء جوانزو، حيث تجاوز نموه 500%. وفي غضون ذلك، سجل ميناء هونج كونج زيادة تقدر بنحو 13% إلى 23,1 مليون حاوية، بعد أن كان أول ميناء صيني يتعرض لتراجع سنوي في 2012.

وقال أولاف ميرك، خبير السفن في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: «رغم أن صيت ميناء نانشا ليس ذائعاً حول العالم، إلا أنه يعد واحداً من بين الكبار في المنطقة، وما يثير الاستغراب التراجع الكبير الذي يسجله ميناء هونج كونج بالمقارنة مع الموانئ الصينية الأخرى». وقاد ذلك إلى قلق هونج كونج، حول إمكانية فقدانها لموقعها كثالث أكبر ميناء في العالم بعد شنجهاي وسنغافورة.

وقالت كاري لام، مديرة الخدمات المدنية في ميناء هونج كونج: «نواجه منافسة شرسة من موانئ جنوب الصين، ما جعل القلق يساورنا على الدوام في فقدان موقعنا والتراجع للمرتبة الرابعة على حساب ميناء نانشا». وأشارت إلى بذل هونج كونج جهوداً كبيرة في سبيل المنافسة على صعيد الخدمات البحرية التي تشتهر بسمعة قوية فيها. وتضيف: «نود المنافسة في الخدمات الأخرى التي تشمل العمليات المساندة والخدمات القانونية وغيرها من الخدمات الراقية».

وتُعزى الزيادة الكبيرة التي سجلتها موانئ الصين الرئيسية، للانتعاش التجاري الكبير الذي شهدته الصين خلال السنوات القليلة الماضية، الشيء الذي أثبته تفوق الصين على أميركا كأكبر مورد للسلع التجارية في العالم. لكن تستفيد جوانزو أيضاً من حركة السفن التي تعبر هونج كونج التي تشكل مركزاً تقليدياً للسفن في تجارة الصين ومن تلك التي تتجه مباشرة للمنطقة الصناعية في دلتا نهر اللؤلؤ. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا