• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

موجز اخباري

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 فبراير 2007

2,9 مليار دولار استثمارات أجنبية في ولاية جوهر الماليزية

جوهور بارو-(رويترز): قالت هيئة حكومية تشرف على مشروع لتطوير ولاية جوهر الجنوبية في ماليزيا وتحويلها إلى منطقة اقتصادية: إن المستثمرين الأجانب تعهدوا حتى الآن باستثمار ما يقرب من ثلاثة مليارات دولار في الولاية. وقالت الهيئة إن عدة مشروعات يشارك فيها مستثمرون من الشرق الاوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادي وصلت مراحل متقدمة من التخطيط. وأضافت في بيان أن هيئة الاستثمارات الحكومية تلقت خطابات يتعهد فيها مستثمرون باستثمار ما يقرب من عشرة مليارات رنجيت (2,86 مليار دولار) لدعم التنمية في السنوات الخمس المقبلة. وتشرف الهيئة على خطة تبلغ استثماراتها 105 مليارات دولار لتحويل منطقة حول جوهور بارو ثاني أكبر مدن ماليزيا إلى مركز مزدهر على مدى 20 عاماً. وكان رئيس الوزراء عبدالله أحمد بدوي الذي يرأس الهيئة قد قال إن تنفيذ الخطة يتطلب إنفاق 13 مليار دولار في السنوات الخمس الأولى حتى عام 2010 لبناء طرق ومشروعات أخرى للبنية الأساسية.

10,3 % نمواً في الناتج المحلي لفنزويلا

كراكاس-(رويترز): قال البنك المركزي الفنزويلي إن الناتج المحلي الإجمالي لفنزويلا نما بنسبة 10,3 في المئة في 2006 رغم تراجع حاد للنشاط النفطي للقطاع الخاص.

واستفاد اقتصاد فنزويلا، رابع أكبر مصدري النفط إلى الولايات المتحدة، من أسعار الطاقة المرتفعة ومن قفزة للإنفاق الحكومي من إدارة الرئيس اليساري هوجو شافيز. وأرجع البنك المركزي النمو إلى زيادة قدرها 14 في المئة في نشاط القطاع الخاص لكنه قال ايضاً إن انخفاضاً بنسبة 17,8 في المئة في النشاط النفطي للشركات الخاصة أدى إلى هبوط قدره .3 7 في المئة ''للقيمة الإجمالية المضافة'' في قطاع النفط. ونما اقتصاد فنزويلا على مدى 13 فصلاً متتالياً لكنه سجل أعلى مستوى للتضخم في القارة وصل الى معدل سنوي بلغ 18,4 في المئة في يناير الماضي. وتتوقع الحكومة أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تتراوح بين خمسة إلى ستة في المئة في .2007

استقالة العضو المنتدب لـ صافولا

الرياض-(رويترز): قال متحدث باسم مجموعة صافولا أكبر شركة للمواد الغذائية في السعودية أمس إن عبد الرؤوف مناع العضو المنتدب للمجموعة استقال من منصبه وسيترك الشركة لتولي منصب في شركة أخرى بنهاية مارس المقبل. وقال المتحدث لرويترز هاتفياً ''قدم عبد الرؤوف مناع استقالته لأنه على وشك الانتقال الى شركة أخرى. وأضاف أن سامي محسن باروم الذي يعمل بالمجموعة منذ 12 عاماً سيخلف مناع الذي عمل بمجموعة صافولا منذ عام 1991 واختير عضواً منتدباً لها في .2005 وامتنع المتحدث عن ذكر سبب استقالة مناع لكنه قال: إنه سينتقل إلى شركة خاصة غير مقيدة في البورصة. وتابع أن مجلس الإدارة قبل استقالة مناع وسيصدر إعلاناً رسمياً يوم الاربعاء المقبل.

وكانت مجموعة صافولا قد أعلنت أن أرباحها الصافية في الربع الأخير من العام الماضي بلغت 233 مليون ريال (62,13 مليون دولار) بزيادة 21 في المئة عنها في الفترة المقابلة من العام .2005

وقالت الشركة إنها تعمل على توسعة استثماراتها في منطقة الشرق الأوسط وإنها ستركز على شمال أفريقيا خاصة الجزائر وكذلك إيران ومصر كأسواق نمو رئيسية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال