• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تركيا تتعهد بتطبيق القانون الدولي بشأن اتفاقها مع أوروبا لاستعادة المهاجرين

اليونان تبني مخيمات لآلاف اللاجئين بعد إغلاق البلقان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 مارس 2016

أثينا (عواصم، وكالات)

ذكر رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس أمس في أثينا، أن بلاده تعمل جاهدة لبناء مخيمات لعشرة آلاف لاجئ تقطعت بهم السبل على الأراضي اليونانية بعدما أعلقت دول البلقان حدودها أمامهم ، فيما تعهدت تركيا بأنها ستلتزم بالقانون الدولي لدى استعادتها المهاجرين غير الشرعيين، وبمشاركة الأمم المتحدة وفق اتفاقها المبرم مع الاتحاد الأوروبي.

وقال تسيبراس خلال اجتماع مع كريستوس ستايليانيديس مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية، إنه «على الرغم من الصعوبات المالية، فإننا نبني مخيمات لعشرة آلاف شخص»، وأضاف أن الأزمة الإنسانية في مخيم «إيدوميني» المكتظ، حيث تتقطع السبل بأكثر من 12 ألف لاجي بسبب إغلاق حدود البلقان، تمثل مشكلة أوروبية يتعين أن تحلها أوروبا».

وتعهد ستايليانيديس بتقديم مساعدة أوروبية سريعة إلى اليونان، التي تتوقع أن يصبح مئة ألف شخص عالقين على الأراضي اليونانية، بعد أن أغلقت مقدونيا الجارة الشمالية ودول أخرى على طريق الهجرة بالبلقان حدودها أمام اللاجئين هذا الأسبوع.

وقال «علينا واجب أخلاقي كأوروبيين بمساعدة اللاجئين، أود أن أكون واضحاً، اليونان ليست وحدها في هذه الأوقات الصعبة.. نحن مستعدون لمساعدتها»، مضيفاً أنه بخلاف المساعدات الإنسانية هناك أموال أوروبية أخرى متاحة.

في غضون ذلك، قال مسؤولون أتراك بارزون أمس، إن الحكومة تعمل لوضع إجراءات تهدف إلى تنفيذ الجزء المتعلق بها في الاتفاق المحتمل إبرامه مع الاتحاد الأوروبي لاستعادة المهاجرين غير الشرعيين، وستشارك فيها الأمم المتحدة للتأكد من التزامها بالقانون الدولي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا