• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

سعياً إلى تخفيض نسبة الإصابة وقلق النساء

شروط تحدد الاستئصال الوقائي لسرطان الثدي السليم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

استمدت الكثير من النساء، شجاعة شهيرات ونجمات عالميات مثل الممثلة الأميركية أنجلينا جولي التي خضعت طوعاً لعملية استئصال الثديين السليمين للوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وأصبحت هؤلاء السيدات خاصة الأجنبيات يكشفن عن الجينات المسببة لسرطان الثدي إذا كان لهن تاريخ مرضي، أو إصابة سابقة في العائلة، مثل إصابة الأم أو الخالة أو العمة، أو أكثر من قريبة من الأصول، وأصبحت هؤلاء النساء يتخذن الخطوات اللازمة لاستكشاف ما إذا كن معرضات لمخاطر مماثلة.

اتخاذ القرار

ورغم صعوبة اتخاذ قرار استئصال الثدي السليم عندما تعلم السيدة أنها تحمل الجينات المسببة لسرطان الثدي والتي تكشف عن مخاطر عالية بالإصابة بالسرطان، فإن بعض السيدات تفضل الاحتفاظ بحياتها بجزء مبثور بدل أن يغيبها الموت.

فكرة استئصال الثدي السليم للحد من احتمال الإصابة بالسرطان في المستقبل، يناقشها الدكتور فاروق صافي من «مركز الدكتور رامي حامد» عن سرطان الثدي، ويتحدث عن فوائدها ومخاطرها؟ حيث يقول صافي :«عادة ما يتم إجراء الاختبارات الجينية للكشف عن أنواع مختلفة من السرطان، وتعطي هذه الاختبارات نتائج واعدة تشمل تشخيص نوع السرطان والعلاج، وينبغي على المرضى الذين يعانون من تاريخ عائلي قوي بمرض سرطان الثدي الخضوع للاختبارات الجينية، حيث يعتقد أن ما يقرب من 5% إلى 10% من حالات سرطان الثدي وراثية. وتعتبر مورثة BRCA1وBRCA2مورثات جينات بشرية تنتج بروتينات مثبطة للورم، والتي تساعد على إصلاح تلف الحمض النووي، وضمان استقرار المادة الوراثية في الخلية، وتزيد الطفرات الوراثية المحددة في مورثتي BRCA1وBRAC2من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض لدى الإناث، ويشمل الفحص الجيني فحص هذين الجينين ويرتبط الاختبار الجيني بالتحقق من وجود هذين الجينين».

ويضيف صافي أن من 55 % إلى 65 % من المرضى الذين تظهر اختباراتهم الجينية إيجابية من حيث وجود هذين الجينين معرضون للإصابة بسرطان الثدي، وينصح جميع المرضى الذين تظهر الجينة إيجابية لديهن بالخضوع لاستئصال الثدي الوقائي، وهو عمل جراحي يستأصل كامل غدة الثدي بهدف إنقاص خطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل عند النساء اللواتي لديهن خطورة عالية للإصابة به، وإنقاص القلق والخوف عند المرأة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا