• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

9.73 مرة مكرر ربحية البنوك

فرحات: توقعات بنمو أرباح البنوك %10

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 فبراير 2018

أبوظبي (الاتحاد)

توقع نبيل فرحات، الشريك في شركة الفجر للأوراق المالية، أن ينمو إجمالي أرباح قطاع البنوك المدرجة بالأسواق المالية المحلية بنسبة 10% خلال العام 2017 مقارنة بالأرباح المسجلة في 2016، لتصل إلى 38.8 مليار درهم، مؤكداً أن الأرباح المتوقعة تعد الأعلى في تاريخ إجمالي الأرباح الصافية لقطاع البنوك وبمتوسط نمو سنوي لا يقل عن 10% خلال الـ 5 سنوات الماضية.

وقال فرحات: إن البنوك المدرجة حافظت على نوعية الأصول ونسب السيولة وكفاية رأس المال وبمعدلات جيدة تواكب معايير «بازل 3» الدولية الجديدة، منوهاً في هذا الصدد إلى نمو أرباح البنك «التجاري الدولي» بنسبة 39% وبنك «رأس الخيمة الوطني» بنسبة 21% وبنك «أبوظبي الإسلامي» بنسبة 18% وبنك «الاتحاد الوطني» بنسبة 5%.

ومع نهاية الأسبوع الماضي، بلغ تقييم إجمالي القطاع المصرفي للبنوك المدرجة في الأسواق المالية بمكرر نحو 9.73 مرة ومكرر قيمة دفترية 1.14 مرة، ومعدل ريع توزيعات نقدية بنحو 5% على الأسعار الحالية، بحسب نبيل فرحات الذي أكد أن هذه المستويات منخفضة عند مقارنتها مع الأسواق الناشئة بنسبة تتراوح ما بين الـ 20 إلى 30%.وأوضح فرحات أن الانخفاض الجماعي في الأسواق المالية العالمية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، أدى إلى انتشار حالة من القلق بين المستثمرين في أسواق الإمارات، مما ساهم في تزايد ضغوط البيع وانخفاض الأسعار ومن ثم صعودها، ومن ثم تذبذب في أداء سوقي أبوظبي ودبي الماليين.

وأضاف فرحات أن المؤشر العام لسوق الإمارات شهد خلال تعاملات الأسبوع الماضي ارتفاعاً بنسبة 2.4% منذ بداية العام، على الرغم من الانخفاضات القياسية التي شهدتها المؤشرات خلال الجلسات الماضية، في حين أن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة مرتفع بنسبة 1.30%.

وتابع: «على الرغم من القلق الذي أثارته موجة البيع الجماعي في الأسواق العالمية، فإن أداء الشركات المحلية للعام 2017 أعطى صورة أكثر اطمئناناً، حيث تابعت البنوك والشركات الصغيرة والمتوسطة الإفصاح عن نتائجها السنوية وبمعدلات نمو جيدة».

وأعلنت شركة «شعاع كابيتال» عن دخولها في الربحية وتحقيق أرباح 74 مليون درهم مقابل خسارة 132 مليوناً في 2016، وكذلك شركة «طاقة» التي أعلنت عن أرباح 171 مليون درهم مقابل خسارة 19 مليار بالعام الأسبق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا