قال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، اليوم الاثنين، إن إيران الآن أصبحت دولة محتلة لأراض عربية في سوريا.

ودعا الجبير، في مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في العاصمة الرياض، إيران إلى الانسحاب من سوريا إذا أرادت أن تكون جزءا من الحل.

وقال "نأمل أن تغير موقفها وتوقف التدخل في سوريا والعراق واليمن ولبنان"، مضيفاً "نرحب بأي محاولات إيرانية لتحسين العلاقات مع دول الجوار، وهي كشفت مرارا أنها ليست معنية بعلاقات حسن الجوار".

وجدد وزير الخارجية السعودي التأكيد على أنه لا يمكن أن يكون لبشار الأسد أي دور في أي حل سياسي في سوريا.

وأكد: "ندعم إنشاء هيئة انتقالية في سوريا تحافظ على مؤسسات الدولة، ويجب أن يتنحى الأسد بعد تشكيل الهيئة الحكومية الانتقالية".

وفي الشأن اليمني، قال الجبير "نرحب بالمباحثات بين الحكومة اليمنية والمتمردين على أساس القرار الأممي. نأمل أن يكون قبول الحوثيين وصالح للقرار الأممي جادا".، مشدداً على أن السعودية ملتزمة "بالدفاع عن الشرعية في اليمن وعن حدودنا وشعبنا".

بدوره، قال شتاينمار أن التدخل الروسي عقّد الوضع في سوريا وإنه ومن المهم التعاون بين موسكو وواشنطن لاحتواء المخاطر هناك. وأشار الوزير الألماني إلى أنه لا بديل عن انتهاج طريق المفاوضات لحل هذه الأزمة.

وأوضح شتاينماير أنه لا تناقض بين محاربة "داعش" والعمل على انتقال سياسي في سوريا ولا مستقبل لسوريا على مدى البعيد في ظل وجود نظام الأسد.