• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

7 محاضرات في جامعة نيويورك خلال فبراير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 فبراير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - أعلنت جامعة نيويورك مؤخراً برنامجها الثقافي لشهر فبراير الحالي، والذي يشتمل على سبع محاضرات في موضوعات معرفية متنوعة، تُقام الأولى في السادسة والنصف مساء غد الاثنين في فندق انتركونتننتال - أبوظبي، وتحمل العنوان: «تحولات الحروب الأهلية – 1800 م/ 2010م» ويقدمها ستاثيس كاليفاس من جامعة بيل الأميركية.

يناقش الباحث كاليفاس فكرة الحرب الأهلية على مدى القرنين الماضيين على اعتبار أن السياسة هي السبب الكامن خلف الصراعات، الأمر الذي جعل الصراع العنيف أمراً شائعاً، ومع ذلك، فإن شكل هذا الصراع العنيف ومحتواه ونتائجه ما زالت تتنوع إلى حدّ كبير بمرور الوقت.

وعبر إلقاء نظرة متخصصة من منظور الحروب، سوف يقوم المحاضر كاليفاس بمراجعة تطورات العنف السياسي، على مدى القرنين الماضيين بالتركيز على الحروب الأهلية تحديداً.

أما المحاضرة التالية التي تقام مساء بعد غد الثلاثاء، في المكان نفسه فتحمل عنواناً أكاديمياً علمياً: «تشجيع الابتكار: كيف يمكن تسريع وتيرة اكتشافات الأدوية الجديدة؟»، ويقدمها العالِم مارك موركو من معهد ماساتشوستس.

وتقام مساء الأربعاء المقبل في حرم الجامعة محاضرة بعنوان مثير للاهتمام: «في أرض صائدي الأسماك: أركيولوجية ساحل وجزر أبوظبي»، يقدمها الباحث مارك بيتش من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

ومن المعروف لدى الأركيولوجيين أن أركيولوجيا الخط الساحلي لأبوظبي ترقى إلى قرابة مائة وخمسين ألف سنة. وسوف تجري في المحاضرة مناقشة الأدلة التاريخية والأثرية، بهدف كشف المزيد عن طبقات الأركيولوجيا في هذا المكان.

وتحمل ندوة الاثنين من الأسبوع المقبل، التي تقام في الحرم الجامعي العنوان: «تقنيات وسياسات الخبرات المعمارية – دراسة حالة الخليج»، ويتحدث فيها الباحث أحمد كنا من جامعة المحيط الهادئ. ويتناول الباحث سبستيان كونراد من جامعة برلين الحرة القضية الإشكالية: «التنوير في التاريخ العالمي» في حرم الجامعة أيضا مساء الأربعاء من الأسبوع المقبل، تليها مساء الخميس من الأسبوع نفسه ندوة تحمل العنوان: «الإمارات العربية المتحدة في أوائل التاريخ الإسلامي»، في فندق انتركونتننتال يتحدث فيها المؤرخ تيم باور من جامعة زايد.

ويختتم البرنامج الثقافي لجامعة نيويورك – أبوظبي مساء الثامن عشر من فبراير الحالي، بندوة طبية علمية تحمل العنوان: «التوحد – التغيرات الإحيائية الجديدة والجينات والمسارات الجينية».

يبقى التنويه إلى أن المحاضرات جميعاً تبدأ في السادسة والنصف مساء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا