• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تنفذها «مصدر» في جزر سليمان بقدرة ميجاواط واحد

الإمارات ونيوزيلندا توقعان اتفاقية تعاون لإنشاء محطة للطاقة الشمسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 أكتوبر 2015

أبوظبي (وام)

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة ونيوزيلندا اتفاقية لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في جزر سليمان «بقدرة ميجاواط واحد».

وسيتم تنفيذ المحطة بتمويل مشترك من الدولتين حيث تعمل كل من الإمارات ونيوزيلندا معاً لنشر استخدامات الطاقة المتجددة في الدول النامية خاصة في منطقة المحيط الهادي، وسبق أن وقعتا اتفاقية شراكة للتعاون في مجال الطاقة المتجددة خلال شهر يناير عام 2014. وقع الاتفاقية في أبوظبي الدكتور ثاني أحمد الزيودي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة مدير إدارة الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية وجيريمي كلارك واتسون سفير نيوزيلندا لدى الدولة.

وستقوم «مصدر» مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة بتنفيذ مشروع المحطة في هونيارا عاصمة دولة جزر سليمان، ويشمل مشروع المحطة قسمين الأول بقدرة 600 كيلوواط تموله دولة الإمارات والثاني بقدرة 400 كيلوواط تقوم الحكومة النيوزيلندية بتمويله عبر برنامج المساعدات النيوزيلندي.

وتوفر المحطة إمدادات آمنة من الطاقة النظيفة تلبي سبعة في المئة من إجمالي احتياجات الدولة من الكهرباء الواقعة في المحيط الهادي وفي ذات الوقت يساعد المشروع في الاستغناء عن استيراد أكثر من 450 ألف لتر من وقود الديزل سنويا وخفض انبعاثات الكربون بأكثر من ألف و200 طن سنوياً.

وأشاد السفير النيوزيلندي بالمشروع مؤكدا أنه إنجاز مهم في ظل التعاون المستمر بين الإمارات ونيوزيلندا، وقال: «يسرنا توثيق أواصر التعاون والعمل مع دولة الإمارات في منطقة المحيط الهادي عبر هذه المبادرة التي تمكن من توفير الطاقة المتجددة النظيفة وتقليل الاعتماد على الوقود المستورد وتساعد جزر سليمان على تحقيق طموحاتها التنموية». من جهته، أكد الدكتور ثاني الزيودي أن هذا المشروع سيعود بمنافع اقتصادية واجتماعية وبيئية عديدة على سكان جزر سليمان إذ يعمل على خفض اعتماد هذه الدولة على وقود الديزل المستورد وتوفير مبالغ مالية كبيرة يمكن الاستفادة منها واستثمارها في مشاريع تنموية أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا