• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

المنتدى التنفيذي التعليم بلا حدود يناقش قضايا العولمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 فبراير 2007

السيد سلامة:

تنظم كليات التقنية العليا المنتدى التنفيذي العالمي في 27 فبراير الجاري على هامش فعاليات مؤتمرها العالمي الرابع ''التعليم بلا حدود'' في برج العرب بدبي. ويترأس المنتدى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس كليات التقنية العليا، ويشارك فيه عدد من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل في العلوم والسلام وكذلك خبراء التعليم والاقتصاد والإعلام في العالم.

وأكد سعادة الدكتور طيب كمالي مدير كليات التقنية العليا على أهمية هذا المنتدى الذي يعتبر الذراع الاستراتيجية لمؤتمر التعليم العالي من خلال ما يتناوله الخبراء والمختصون من موضوعات حول العولمة ودورها في النهوض بالتعليم خلال القرن الواحد والعشرين، مشيرا إلى أن تسارع وتيرة العولمة وسرعة انتشارها في الدول النامية والمتطورة على حد سواء نتج عنها منظومة كبيرة من التحديات والفرص الجديدة للنماذج التقليدية في جميع الجوانب الاجتماعية الاقتصادية في المجتمع وفي العقد المنصرم، وكان لهذه التحديات الجسيمة كبير الأثر على الحكومات والثقافة والبيئة واللغة والاقتصاد وأنماط الهجرة والشركات والتحالفات الدولية والمنظمات العالمية. ومما لا شك فيه أن هذه التطورات السريعة قد أثرت إلى حد كبير على قطاع التعليم الذي يوفر خدماته الجليلة للدول والمجتمعات بصورة فاعلة.

العولمة

وأوضح كمالي أن العولمة تتمثل في تدفق وحركة رؤوس الأموال والموارد البشرية والمعلومات والثقافة والقِيَم التي تخلق أشكالاً جديدة من سهولة الحصول عليها واستخدامها، وعدم المساواة في استخدامها بين الناس ومواقعهم الجغرافية. ويركز المنتدى على ميزة العولمة المتصلة بشكل خاص بحركة الصناعات والأعمال التجارية والوظائف في الدول والمناطق التي تتوفر فيها أعداد كافية من الموارد البشرية الماهرة وبتكلفة معقولة. وفي الوقت الذي أحرزت فيه نماذج الأعمال التجارية والتقنيات الحديثة تقدماً ملحوظاً في مواكبة العولمة، فقد بدأ المربون للتو في الاستفادة من الفرص الجديدة التي أتاحتها العولمة وتصميم المناهج الدراسية خصيصاً لإعداد طلابهم الإعداد الأمثل لتلبية المتطلبات الجديدة للصناعة العالمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال