• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  10:17     شرطة بنجلادش تبحث عن عائلة المشتبه به في تفجير نيويورك         10:32    إجازة رأس السنة الميلادية للحكومة الاتحادية يومي 31 ديسمبر و1 يناير        11:00     مسؤول أمريكي: روسيا تسعى لتنصيب فاروق الشرع رئيساً مؤقتاً لسورية     

الاقتصاد تستبعد تعرض الأسواق للإغراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 فبراير 2007

استبعدت وزارة الاقتصاد أن تؤدي اتفاقيات التجارة الحرة إلى إغراق السوق المحلية لأن نسبة الرسوم المطبقة في الدولة هي نسبة متدنية تبلغ 5 بالمئة ولا يتوقع أن يؤدي تخفيضها المتدرج أو إزالتها إلى زيادة كبيرة في الواردات الأجنبية لضعف تأثيرها في سعر المنتج خصوصا وأن كل اتفاقيات التجارة الحرة تتضمن آليات تسمح باتخاذ تدابير ضد الاغراق أو الواردات المدعومة بالإضافة إلى تدابير الوقاية.

وقالت إنه من الآثار والفوائد الناشئة عن تخفيض أو إزالة الرسوم الجمركية سواء في إطار منظمة التجارة العالمية أو من خلال اتفاقيات التجارة هو توفر السلع للمستهلك بأسعار تنافسية.

واستبعدت الوزارة حصول تحول في التجارة نتيجة لاتفاقيات التجارة الحرة بالمعنى الذي يؤدي الى انتقال حجم التبادل التجاري من المورد الأقل كلفة والأكثر كفاءة من خارج منطقة التجارة الحرة إلى مورد أكثر تكلفة وأقل كفاءة داخل منطقة التجارة الحرة.

وأوضحت أنها لا تتوقع حصول هذا الأمر لاتساع رقعة شبكة اتفاقيات التجارة الحرة التي يجري التفاوض بشأنها حاليا في إطار مجلس التعاون الخليجي والتي بالإضافة إلى منطقة التجارة الحرة العربية تشمل عددا كبيرا من الدول المتقدمة والمتحولة اقتصاديا والنامية وتمتد جغرافيا من أمريكا اللاتينية إلى أوروبا وشرق آسيا وربما استراليا ونيوزيلانده لاحقا وهذا الأمر يتيح خيارات كبيرة للمورد والمصدر على حد سواء ويحد بشكل كبير من حدوث ظاهرة تحويل التجارة.

وأشارت إلى أن مجرد اعتبار وجود سلع مستوردة رخيصة الثمن تباع بكثرة في السوق المحلية ليس بالضرورة دليلا على حالة إغراقية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال