• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يعزز المهارات اللغوية لدى الطلاب

«اللغة العربية» تطلق «التواصل» في التعليم الجامعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 أكتوبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت جمعية حماية اللغة العربية، برنامج مهارات الاتصال والتواصل باللغة العربية في التعليم الجامعي، ونظمت لقاء تعريفياً للجامعات الإماراتية لشرح وتوضيح البرنامج.

ويقوم برنامج «مهارات الاتصال والتواصل في اللغة العربية للتعليم الجامعي» على إعداد عمل موسوعي ينطلق من العمل العلمي للغة العربية السهلة الممتعة، والكتاب الجامعي المفيد الرصين مركِّز على اللغة العربية كمجال عمل، متَّخذاً من مهاراتها الأساسية حجر زاوية، ومن المنْحى التَّواصلي أساس بناء.

ويهدف البرنامج الذي يطلق عليه اختصاراً، «مهارات لغوية» إلى تنمية المهارات اللغوية التواصلية لدى الطالب الجامعي وتعزيزها، كما يكسب الطالب الجامعي مهارات تواصلية متقدمة في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة تعينه على تلبية متطلبات التعلم الجامعي الفعال، والبرنامج إلى ذلك مبني على نماذج واقعية ومواقف حياتية للتواصل في مستوياته المختلفة.

ويتكون الكتاب الجديد من ستة فصول، يهدف الفصل الأول إلى تحديد مفهوم اللغة ووظيفتها، وكذلك الوقوف على سمات اللغة بوجه عام، واللغة العربية على وجه الخصوص، وصولاً إلى إشعار المتعلم بالفخر بلغته العربية الجميلة. كما يهدف الفصل الثاني إلى تحديد مفهوم الاتصال وأشكاله وأنماطه، وكذلك تعرف عناصر الاتصال ومعوقاته، لتكون الفصول الأربعة التالية ذات منهج تطبيقي في المهارات الشفوية وهي الاستماع والتحدث، والمهارات الكتابية، وهي القراءة والكتابة.

كما يتضمن البرنامج أيضا كتاباً للمعلم، وموقعاً إلكترونياً داعماً، وتطبيقاً ذكياً ذا منحى تفاعلي، بالإضافة إلى لوحات تعليمية للقاعة الجامعة، وكتاباً لأنشطة الطالب وممارساته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض