• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يوفنتوس الإيطالي يتصدر قائمة العوائد

مليار و33 ‬مليون ‬يورو دخل ‬الكرة ‬الأوروبية ‬من ‬دوري ‬الأبطال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 أكتوبر 2015

دبي (الاتحاد)

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا» عن وصول العائدات المالية التي تم توزيعها على الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا إلى ما يقارب مليار و33 ‬مليون ‬يورو، ‬منها ‬988 ‬مليون ‬يورو ‬تم ‬توزيعها ‬بداية ‬من ‬الفرق ‬المشاركة ‬في ‬دور ‬المجموعات، ‬بزيادة ‬36 ‬مليوناً ‬على ‬العام ‬الماضي.

وتصدر يوفنتوس الإيطالي قائمة الدخل الأوروبي برصيد 89 ‬مليون ‬يورو، ‬رغم ‬اكتفائه ‬بالوصافة ‬بعد ‬خسارة ‬المباراة ‬النهائية ‬أمام ‬برشلونة ‬الذي ‬حقق ‬اللقب، ‬وجاء ‬برشلونة ‬البطل ‬بالمركز ‬الثاني ‬برصيد ‬61 ‬مليون ‬يورو، ‬وباريس ‬سان ‬جيرمان ‬بالمركز ‬الثالث ‬برصيد ‬تجاوز ‬56 ‬مليون ‬يورو.

وساهمت الزيادة الكبيرة في عائدات يوفنتوس بشكل مباشر بسبب نتائجه وبلوغه المباراة النهائية، بعدما حصد في طريقه عائدات تأهل بلغت 18 ‬مليوناً ‬و800 ‬ألف ‬يورو، ‬بعدما ‬نال ‬3.5 ‬مليون ‬يورو ‬ببلوغ ‬الدور ‬الثاني، ‬و3.9 ‬مليون ‬يورو ‬بعد ‬بلوغ ‬ربع ‬النهائي، ‬و4.9 ‬مليون ‬يورو ‬بالتأهل ‬إلى ‬نصف ‬النهائي، ‬و6.5 ‬مليون ‬يورو ‬بحصوله ‬على ‬المركز ‬الثاني.

لكن المبلغ الأكبر من العائدات تحقق بشكل غير مباشر بسبب إخفاق أبناء بلده، وذلك بعد خروج نابولي من الأدوار التأهيلية أمام أتلتيك بلباو، بما جعل عائدات البث التلفزيوني تنقسم على اليوفي وروما بعد ذلك، ثم جاء خروج روما المبكر من الدور الأول، ليغرد خارج السرب وحده بكافة العائدات، وهو الأمر الذي كان واضحاً فيما يتعلق بعائدات برشلونة وريال مدريد مثلاً اللذين بلغ كل منهما الدور نصف النهائي على أقل تقدير، بما جعل الريال يحتل المركز الرابع برصيد مقارب لفريق مثل موناكو الفرنسي.

ومن المتوقع أن تشهد هذه العائدات اختلافات بداية من الموسم الجديد، وذلك بعد إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن الأمر في شهر مارس الماضي، وذلك من خلال زيادة المبالغ المخصصة للأندية المشاركة، وتخفيض نسبة «الحصة السوقية» أو «‏Market Pool»، ‬التي ‬تعني ‬زيادة ‬نسبة ‬العائدات ‬التلفزيونية ‬مقارنة ‬بعدد ‬نفس ‬الفرق ‬المشاركة ‬للفريق ‬من ‬الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا