• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

يداكِ··· جوهرتان في يديك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 فبراير 2007

إعداد - مريم أحمد:

قد ترتدي المرأة أفخر الثياب، وتضع أفضل أنواع العطور، لكن ماذا لو كانت يداها يصيبهما التشقق بفعل الجفاف الناتج عن إهمال العناية بهما. حتماً، سوف يترك هذا أثراً سلبياً على جمالها ومظهرها العام، بالرغم من الثياب والعطور والإكسسوارات الفاخرة. فاليدان هما أساس التواصل بين الأفراد، وهما أداتان، إن صح قول ذلك، مفيدتان في الحياة، لكن الكثير من الناس لا يعون هذه الحقيقة. ونحن نستخدمهما للمصافحة، والطبخ، والتجميل، وفي العمل، والكتابة، والإحساس، وفي الكثير من مهارات الحياة التي لا يمكننا حصرها في هذا الموضوع. لذا كان من المهم جداً الاهتمام بهما، والحرص عليهما كما لو كانتا جوهرتين مصونتين.

ألم وحرج

غالباً ما تكون الأيدي الجافة والمتشققة موجعة ومؤلمة، بالإضافة الى أنها قد تسبب الإحراج لأصحابها، لكن بالإمكان معالجتها وتسكينها بكريمات ومستحضرات الترطيب، وبتجنب التعرض المبالغ به للماء. وفي حال زادت الأمور سوءا، يمكن الاستعانة بكريمات طبية تحوي مادة ''الهايدرو- كورتيزون'' للمساعدة في شفاء هذه الحالة، وترطيب البشرة الجافة.

أسباب

ولا شك في أن الأيدي الجافة والمتشققة تُعَدّ مشكلة حقيقية لأي شخص، وهي مشكلة تواجه كل واحد منا في مرحلة ما من مراحل الحياة، لكنها تزداد صعوبة مع الأشخاص الذين تقع عليهم واجبات ومسؤوليات منزلية كثيرة. ويبدأ تشقق اليدين بفعل نقص الرطوبة في البشرة، وربما لا يعرف الكثيرون أن مجرد غسل اليدين بالصابون والماء فقط كفيل بظهور هذه المشكلة، خاصة لدى أصحاب البشرة الجافة، فالتشقق ينتج غالباً عن جفاف اليدين. ويبدو أن السبب الرئيس لظهورها هو عدم قدرة البشرة على الاحتفاظ بالترطيب وحبس الماء في طبقات الجلد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال