• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

50% زيادة في أسعار الخبز الباكستاني و 30% للإيراني برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 فبراير 2007

رأس الخيمة - صبحي بحيري:

فجأة رفع أصحاب مخابز الخبز الباكستاني والإيراني في إمارة رأس الخيمة أسعار منتجاتهم بنسبة 50% بحجة زيادة أسعار الطحين والديزل وكل ما يتعلق بإنتاج هذه السلعة الحيوية في الوقت الذي ما زال فيه أصحاب المخابز العربية ينتظرون الفرصة المناسبة لإشعال سعر هذه السلعة أيضاً لتتبعها زيادات متتالية لعدد من السلع بحجة أن قوانين السوق تحكمها عوامل العرض والطلب.

وصباح يوم الخميس الماضي صحا أبناء رأس الخيمة على خبر الزيادة التي بلغت 30% للخبز الإيراني الذي تستخدمه معظم العائلات المواطنة والعربية، في حين كانت الزيادة بالنسبة للخبز الباكستاني الذي يحظى برواج في أوساط الآسيويين والعرب بنسبة 50%.

وبرر أصحاب المخابز وكلهم من الآسيويين تلك الزيادة بارتفاع أسعار الدقيق والملح والخميرة والغاز وكل ما يتعلق بإنتاج هذه السلعة، وقالوا إنهم انتظروا سنوات وتحملوا خسائر كبيرة حتى جاءت اللحظة المناسبة للإعلان عن القرار. والغريب ان الزيادة التي بدأ تطبيقها أول الشهر الحالي شملت كل المخابز حيث علق كل صاحب مخبز قائمة جديدة وبيان يؤكد ارتفاع الأسعار.

أحمد عبدالله صاحب مخبز العروبة الذي يقدم الخبز الإيراني ترك أمر التفاهم مع المحتجين لمساعده أركان البنغالي الذي أكد أن القرار تأخر كثيراً، معتبراً أن منتجي الخبز الإيراني خسروا كثيراً خلال السنوات الماضية والآن جاءت الفرصة لمحاصرة هذه الزيادة من خلال زيادة الأسعار بنسبة 30% لمواجهة الخسائر. ويضيف محمد الذي يعمل معه في نفس المحل حتى أيام قليلة مضت كنا نبيع الخبز الإيراني الخفيف بسعر 25 فلساً لكل حبة، الآن صارت الحبة بـ 35 فلساً، وعن حجم المبيعات ومدى تأثرها بالسعر الجديد قال في البداية تراجعت المبيعات ولكن سرعان ما عادت الى طبيعتها.

وإذا كان المتحكمون في أسعار بيع وإنتاج الخبز الإيراني رفعوا السعر بنسبة 30% فإن الأفغانيين المسيطرين على إنتاج الخبز الباكستاني على مستوى الإمارات تقريباً رفعوا السعر بنسبة 50% دفعة واحدة دون حتى الرجوع الى الجهات المسؤولة في وزارة الاقتصاد أو الدائرة الاقتصادية بحجة ارتفاع أسعار الوقود والطحين والخميرة والغاز وحتى المياه وكلها عناصر مهمة تدخل في إنتاج الخبز. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال